تصور مقترح لتطوير مدارس التعليم الثانوي الفني الزراعي في ضوء فلسفة التعليم والتدريب المزدوج

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة التوصل إلى وضع تصور مقترح لتطوير مدارس التعليم الثانوي الفني الزراعي نظام الثلاث سنوات في ضوء فلسفة التعليم والتدريب المزدوج.
وتحقيقًا لهدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة طبقت على عينة قوامها (185) من الموجهين والمدراء والمعلمين بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الشرقية. وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها ضرورةالاهتمام ببرامج التعليم الثانوي الفني الزراعي، وربطها باحتياجات سوق العمل، والاهتمام باستخدام التکنولوجيا الحديثة في تدريس المواد الزراعية والاهتمام بتطوير مناهج التعليم الثانوي الزراعي وسرعة تطبيق مناهج الجدارات الفنية وأن التدريب والتعليم المزدوج وتطوراته في المدارس التکنولوجية التطبيقية هو المخرج الحقيقي لمشاکل التعليم الثانوي الفني الزراعي.
وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، منها: ضرورة التطوير المستمر لبرامج الجدارات الفنية الزراعية وتطبيقها في جميع مناهج التخصصات الفنية الزراعية مع ضرورة دمج بعض الأقسام والتخلص من بعضها وأهمية أدخال اقسام جديدة وفق متطلبات السوق المحلية والعربية والتطور المجتمعي واستحداث برامج جديدة ومتميزة وفق متطلبات سوق العمل مثل نموذج المدارس التکنولوجية التطبيقية.
Abstract:
The aim of the research is to identify The Requirements to the Development of Agricultural Technical Secondary Schools in the light of the Philosophy of Education andDual Training، Agricultural technical education Three- year –agricultural secondary education. To achieve this goal, the researcher used the descriptive method, and the research relied on the questionnaire. The research reached many results, including: The most prominent regulatory requirements for the development Requirements to the Development of Agricultural Technical Secondary Schools, and Modification Agricultural Technical Secondary Schools in the light of the Philosophy of Education andDual Training. The most prominent educational requirements were as follows Recognize the experiences of some developed countries in agricultural secondary teach preparation systems. Suggesting a model of agricultural secondary teacher preparation system in Egypt in the light of the experiences of some developed countries pelting in consideration the conditions of the Egyptian environment                                                                      
     The study recommended the necessity of continuous development Preparing agricultural technicians in Egypt to cope with the technical and scientific development  according to the requirements of local and Arab labor market.                                                   

الكلمات الرئيسية