تطوير بيئة التعلم التشارکي بتکنولوجيا الواقع المعزز لتنمية مهارات صيانة الأجهزة النقالة لدي طلاب الدراسات العليا

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تتميز تکنولوجيا التعليم بالتطور المستمر والسريع في مستحدثاتها، ومن أبرز هذه المستحدثات تکنولوجيا بيئات التعليم الإلکتروني، والتي تتطلب المزيد من البحث والتطوير للکشف عن أنسب تصميم بيئات التعلم الإلکتروني کى تناسب نوعية المتعلمين ومخرجات التعليم والتعلم، والبحث الحالي يندرج تحت هذا التوجه.
مع ظهور الاساليب الحديثة لتکنولوجيا التعليم في الوقت الحالي واستخدام تکنولوجيا التعليم الالکتروني الذي فرض نفسه بقوه مع ظهور متغيرات تصميمية عديدة ظهر مايسمي التعلم التشارکي. حيث بين "کوفمان" Kaufman, N. (2010). أهمية التعلم التشارکي في بيئة الويب فالتعلم الرقمي لم يعد مقتصراً علي الاستحواذ الفردي للمعرفة وتخزينها واسترجاعها، لکنه أصبح يعتمد بشکل کبير علي التعلم الترابطي بين أفراده من خلال التفاعل مع مصادر التعلم المختلفة، والمشارکة في المجتمعات ذات الاهتمام المشترک.
وتعتبر طريقة التعلم بواسطة التعلم التشارکي تعمل علي تأکيد الدور الفعال الذي
يلعبه المتعلمين مع بعضهم البعض في مجموعات تشارکية إضافة علي تعميق دور المتعلم
وليس کمستقبل سلبي، بحيث يتم إعداد المتعلم بطريقة جيدة للتفاعل مع العملية التعليمية وکذلک الثقة بقدرة المتعلمين علي التميز والإبداع في تنفيذ المشروع (هادي طوالبة وآخرون، 2010، 192).

الكلمات الرئيسية