هدف هذا البحث إلى: تنمية المفاهيم النحوية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، وذلک من خلال إستراتيجية الدعائم التعليمية، وقياس فعاليتها. ولتحقيق الهدف أعدت الباحثة ما يأتي: 1- قائمة بالمفاهيم النحوية التي ينبغي تنميتها لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي. 2- اختبار بالمفاهيم النحوية لتلميذات الصف الأول الإعدادي. 3- دليل المعلم لاستخدام إستراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادى. 4- اختيار عينة البحث عشوائيًا من تلميذات الصف الأول الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. 5- تطبيق اختبار المفاهيم النحوية على المجموعتين التجريبية، والضابطة تطبيقًا قبليًا. 6- ثم تدريس إستراتيجية الدعائم التعليمية للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. 7- ثم تطبيق اختبار المفاهيم النحوية على تلک المجموعتين تطبيقًا بعديًا. بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: 1- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (05¸0 a £) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية لصالح متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريببة. 2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (05¸0 a £) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية ذاتها في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم النحوية لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي. 3- تحقق إستراتيجية الدعائم التعليمية فعالية في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي.
علام, آية عطية محمود محمد. (2021). إستراتيجية الدعائم التعليمية لتنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 113(2), 249-284. doi: 10.21608/maed.2021.196252
MLA
آية عطية محمود محمد علام. "إستراتيجية الدعائم التعليمية لتنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 113, 2, 2021, 249-284. doi: 10.21608/maed.2021.196252
HARVARD
علام, آية عطية محمود محمد. (2021). 'إستراتيجية الدعائم التعليمية لتنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 113(2), pp. 249-284. doi: 10.21608/maed.2021.196252
VANCOUVER
علام, آية عطية محمود محمد. إستراتيجية الدعائم التعليمية لتنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2021; 113(2): 249-284. doi: 10.21608/maed.2021.196252