إستراتيجية الدعائم التعليمية لتنمية المفاهيم النحوية لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية المفاهيم النحوية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي، وذلک من خلال إستراتيجية الدعائم التعليمية، وقياس فعاليتها.
ولتحقيق الهدف أعدت الباحثة ما يأتي:
1-    قائمة بالمفاهيم النحوية التي ينبغي تنميتها لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي.
2-    اختبار بالمفاهيم النحوية لتلميذات الصف الأول الإعدادي.
3-    دليل المعلم لاستخدام إستراتيجية الدعائم التعليمية في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادى.
4-    اختيار عينة البحث عشوائيًا من تلميذات الصف الأول الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة.
5-    تطبيق اختبار المفاهيم النحوية على المجموعتين التجريبية، والضابطة تطبيقًا قبليًا.
6-    ثم تدريس إستراتيجية الدعائم التعليمية للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
7-    ثم تطبيق اختبار المفاهيم النحوية على تلک المجموعتين تطبيقًا بعديًا.
بعد الانتهاء من التجربة تم إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى النتائج الآتية:
1-    يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (05¸0 a £) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم النحوية لصالح متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريببة.
2-    يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدلالة (05¸0 a £) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية ذاتها في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم النحوية لصالح متوسط درجاتهم في التطبيق البعدي.
3-    تحقق إستراتيجية الدعائم التعليمية فعالية في تنمية المفاهيم النحوية لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي.

الكلمات الرئيسية