معوقات متطلبات التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال بمحافظة الدقهلية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على معوقات متطلبات التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال . وتحقيقًا لهدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة ، طبقت على عينة قوامها (200) من معلمات رياض الأطفال بمحافظة الدقهلية .
وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها: التعرف على أبرز معوقات متطلبات التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال على ضوء رؤية مصر 2030 ، فالتنمية المهنية المستدامة هي مجموعة من الخبرات و المهارات و المعلومات التي تقدم للمعلمات أثناء الخدمة بهدف تنمية کفاءاتهن التعليمية و التربوية و تحقيق مبدأ التعليم مدى الحياة ، و تستهدف التنمية المهنية للمعلمين رفع مستوى الأداء للأدوار المطلوبة من المعلمات بناء على توجيهات استراتيجية التنمية المهنية المستدامة لرؤية مصر 2030 ، وذلک خلال إعداد المدربين و الفرق التدريبية المتخصصة ، بشکل مستمر و محاولة ترسيخ التطور و التحديث في التدريب بشکل ينمي المدربين و المتدربين معاً ، کتکريث الجهود لوضع عدة مبادئ تتخذ کقاعدة للتنمية المهنية المستدامة تتمثل في ( الواقعية و الغرضية و الاستمرارية و التکامل و التنوع و التعدد و التعاون و الدافعية و الاختيارية و الاهتمام بالتغذية الراجعة ) و اتفاق معلمات رياض الأطفال على أهمية توفير متطلبات تفعيل التنمية المهنية المستدامة من ( متطلبات إدارية – متطلبات بشرية – متطلبات تقنية و مادية – متطلبات فنية تتعلق ببرامج و أساليب لاتنمية المهنية المستدامة ) ، في التدريب برؤية مصر .
وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات، منها: توعية القائمين علي العملية التعليمية بأهمية الاهتمام بمتطلبات التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال ، و تطوير أساليب التدريب برؤية مصر 2030 ، بحيث تنمي وتدعم التنمية المهنية المستدامة لدى معلمات رياض الأطفال ، و کيفية التغلب على معوقات التنمية المهنية المستدامة لمعلمات رياض الأطفال .
Abstract :
The goal of the research is to identify the constraints of the requirements of the sustainable professional development of kindergarten teachers. To achieve the goal of the research, the researcher used the descriptive method, and relied on the questionnaire, applied to a sample of (200) kindergarten teachers in Daqahliya governorate.
 The research reached many results, including: identifying the most prominent requirements for activating the sustainable professional development of kindergarten teachers in the light of Egypt Vision 2030, sustainable professional development is a set of experiences, skills and information provided to female teachers during service with the aim of developing their educational and educational competencies and achieving the principle of lifelong education, and the goal of professional development for teachers is to raise the level of performance 

الكلمات الرئيسية