الحجة العقلية في التربية الإسلامية وتطبيـقـاتـها في المؤســسـات التـعليمـية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الحجة العقلية في التربية الإسلامية وتطبيقاتها في المؤسسات التعليمية.
منهج الدراسة: المنهج الاستنباطي.
ومن أهداف الدراسة :
وتتمثل أهداف الدراسة في الکشف عن:
1-      طبيعة العلاقة بين الحجة العقلية والحجة بالشرع في التربية الإسلامية .
2-     أسس الحجة العقلية في التربية الإسلامية .
3-     التطبيقات التربوية للحجة العقلية في المؤسسات التعليمية .
وأهم نتائج الدراسة:
1/ أن هناک تلازما وتکاملا بين الحجة العقلية والحجة بالشرع ينبثق من انقياد العقل لنصوص الوحي المطهر.
2/ أن للحجة العقلية أسسا تبنى عليها، متى توفرت هذه الأسس کانت الحجة العقلية  أقرب إلى تحقيق الهدف منها.
3/ أن الحجة العقلية تتبع في إقناعها لأطراف الاحتجاج أساليب مقتبسة من القرآن الکريم والسنة المطهرة، وذلک لتصحيح الأفکار وتغيير السلوک.
وأهم توصيات الدراسة:                                                           
1- ضرورة مراعاة أسس الحجة العقلية في بناء المقررات، وإجراء الدراسات.
2- أن توظف أساليب الحجة في عملية التعليم والتعلم بما يشمله ذلک من عناصر منظومة التعلم .
3- الاهتمام بتنفيذ وتطبيق أسس وأساليب الحجة العقلية في المؤسسات التعليمية بدءا من رياض الطفال وانتهاء بالمراحل العليا الجامعية

الكلمات الرئيسية