الحجة العقلية في التربية الإسلامية وتطبيقاتها في المؤسسات التعليمية.
منهج الدراسة: المنهج الاستنباطي.
ومن أهداف الدراسة :
وتتمثل أهداف الدراسة في الکشف عن:
1- طبيعة العلاقة بين الحجة العقلية والحجة بالشرع في التربية الإسلامية .
2- أسس الحجة العقلية في التربية الإسلامية .
3- التطبيقات التربوية للحجة العقلية في المؤسسات التعليمية .
وأهم نتائج الدراسة:
1/ أن هناک تلازما وتکاملا بين الحجة العقلية والحجة بالشرع ينبثق من انقياد العقل لنصوص الوحي المطهر.
2/ أن للحجة العقلية أسسا تبنى عليها، متى توفرت هذه الأسس کانت الحجة العقلية أقرب إلى تحقيق الهدف منها.
3/ أن الحجة العقلية تتبع في إقناعها لأطراف الاحتجاج أساليب مقتبسة من القرآن الکريم والسنة المطهرة، وذلک لتصحيح الأفکار وتغيير السلوک.
وأهم توصيات الدراسة:
1- ضرورة مراعاة أسس الحجة العقلية في بناء المقررات، وإجراء الدراسات.
2- أن توظف أساليب الحجة في عملية التعليم والتعلم بما يشمله ذلک من عناصر منظومة التعلم .
3- الاهتمام بتنفيذ وتطبيق أسس وأساليب الحجة العقلية في المؤسسات التعليمية بدءا من رياض الطفال وانتهاء بالمراحل العليا الجامعية
الزهراني, عبد العزيز بن علي عيضة. (2020). الحجة العقلية في التربية الإسلامية وتطبيـقـاتـها في المؤســسـات التـعليمـية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 112(2), 815-848. doi: 10.21608/maed.2020.195707
MLA
عبد العزيز بن علي عيضة الزهراني. "الحجة العقلية في التربية الإسلامية وتطبيـقـاتـها في المؤســسـات التـعليمـية", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 112, 2, 2020, 815-848. doi: 10.21608/maed.2020.195707
HARVARD
الزهراني, عبد العزيز بن علي عيضة. (2020). 'الحجة العقلية في التربية الإسلامية وتطبيـقـاتـها في المؤســسـات التـعليمـية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 112(2), pp. 815-848. doi: 10.21608/maed.2020.195707
VANCOUVER
الزهراني, عبد العزيز بن علي عيضة. الحجة العقلية في التربية الإسلامية وتطبيـقـاتـها في المؤســسـات التـعليمـية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2020; 112(2): 815-848. doi: 10.21608/maed.2020.195707