تحليل محتوى کتاب اللغة العربية للصف السادس المتوسط في دولة الکويت في ضوء القيم الأخلاقية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى کتاب اللغة العربية للصف السادس المتوسط في دولة الکويت في ضوء القيم الأخلاقية، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم اعداد استمارة تحليل المحتوى، والتي تکونت من (43) قيمة أخلاقية موزعة على خمسة مجالات، وهي: (الشخصية، والاجتماعية، والوطنية، والأسرية، والبيئية). وقد تمّ التأکد من صدقها وثباتها. وأظهرت الدراسة أن إجمالي القيم الأخلاقية المتضمنة في کتاب اللغة العربية للصف السادس المتوسط بلغت (192) قيمة، حيث جاء مجال القيم الأخلاقية الشخصية في الترتيب الأول،حيث تضمنت (67) قيمة، بنسبة مئوية بلغت(34.9%) من إجمالي القيم، في حين جاء مجالالقيم الأخلاقية الأسرية في الترتيب الأخير، حيث تضمنت (23) قيمة، بنسبة مئوية بلغت(11.98%) من إجمالي القيم.
الکلمات المفتاحية: القيم الأخلاقية، کتاب اللغة العربية، الصف السادس المتوسط، دولة الکويت.
Abstract:
The study aimed to analyse the content of the Arabic language textbook for the sixth intermediate grade in the state of Kuwait in the light of Moral Values, and to achieve the objective of the study adopted the descriptive analytical method, where the content analysis form was prepared, which consisted of (43) items, it was verified validity and reliability, distributed in five areas: (personal, social, national, family and environmental). The study showed the total moral values included in the Arabic book for the sixth intermediate grade reached (192) values, where the field of personal moral values came in first place, where it included (67) values, a percentage of (34.9%) of the total values, the area of family moral values came in the last ranking, with 23 values, a percentage of (11.98%) of total values.
Keywords: the Moral Values, Arabic Language Textbook, Sixth Intermediate Grade, the State of Kuwait.

الكلمات الرئيسية