المرونة المعرفية کمتغير وسيط في تأثير سمات الشخصية على مهارات ما وراء المعرفة باستخدام النمذجة البنائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على امکانية اقتراح نموذج يصف العلاقة بين المرونة المعرفية کمتغير وسيط في تأثير سمات الشخصية على مهارات ما وراء المعرفة واستخدمت الدراسة قائمة المرونة المعرفية Cognitive Flexibility Inventory و مقياس سکرو ودينسنSchraw and Dennison, لقياس مهارات ماوراء المعرفة و قائمة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية وطبقت الدراسة على طلاب کلية التربية جامعة القصيم وأسفرت نتائج الدراسة على أن السمات المميزة للطلاب عينة الدراسة تتمثل في التفاني والمقبولية، وفي الترتيب الثالث تأتي سمة الانبساطية، مع انخفاض واضح لسمة العصابية وکانت سمة الانفتاح على الخبرة في المستوى المتوسط ولم تصل إلى الدرجة المرتفعة، کما أسفرت نتائج الدراسة عن مستوى التفکير ما وراء المعرفي لطلاب عينة الدراسة مستوى مرتفع، مع ارتفاع ملحوظ لبعد تنظيم المعرفة،، کما تم التوصل نموذج سببي يفسر العلاقات السببية بين سمات الشخصية والمرونة المعرفية والتفکير ما وراء المعرفي، حيث تمثل فيه المرونة المعرفية المتغير الوسيط في تأثير سمات الشخصية على التفکير ما وراء المعرفي
الکلمات المفتاحية: المرونة المعرفية، سمات الشخصية مهارات ما وراء المعرفة
Abstract
The present study aimed to identify the possibility of proposing a model describing the relationship between cognitive flexibility as a mediating variable in the effect of personality traits on metacognitive skills. The study used the Cognitive Flexibility Inventory list and the Schraw and Dennison scale, to measure metacognitive skills and the list of the five major factors of personality. The study on students of the College of Education, Qassim University, and the results of the study resulted in that the distinguishing features of the students in the study sample are dedication and acceptability, and in the third order comes the extroverted trait, with a clear decrease in the neurotic trait. The results of the study on the level of metacognitive thinking for the students of the study sample is high, with a marked increase in the dimension of the organization of knowledge. A causal model has also been reached that explains the causal relationships between personality traits, cognitive flexibility and metacognitive thinking, where cognitive flexibility represents the mediating variable in the influence of attributes. Personality to think metacognitive
key words:Cognitive flexibility, personality traits, metacognitive skills.
 

الكلمات الرئيسية