دور مستحدثات تکنولوجيا التعليم فى العملية التعليمية التعلمية بمدارس المرحلة الثانوية فى محافظة الفروانية بدولة الکويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الى توضيح أهمية المستحدثات التکنولوجية وکيف يمکن الاستفادة منها فى العملية التعليمية لمعلمى المرحلة الثانوية بمحافظة الفروانية بدولة الکويت، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى التحليلي، وتم تطبيقها على عينة من المعلمين العاملين بمدارس المرحلة الثانوية وتوصلت الى ان عناصر المنظومة التعليمية تواجه العديد من التحديات فى ظل الثورة الهائلة التى تحدثت فى مجال مستحدثات التکنولوجيا، وأن المستحدثات التکنولوجية هى تقنيات المعلومات والاتصالات المطورة وکل ما هو جديد فى الأجهزة والوسائل والتطبيقات وأساليب التدريس التقنية والتى يمکن الاستفادة منها لتحقيق الأهداف التعليمية بکفاءة وفاعلية، أن المستحدثات التکنولوجية فى العملية التعليمية لابد ان تتم وفق أسس وخطوات مدروسة، تبدأ بالوعى بأهمية هذه المستحدثات، وتنتهى بدمجها بکل مکون من مکونات العملية التعليمية، کذلک المستحدثات التکنولوجية يمکن تصنيفها الى (أجهزة مستخدمة، استراتيجيات تعليمية، تطبيقات تقنية وبيئات تعلم صفية وافتراضية) وأن توظيف المستحدثات التکنولوجية فى العملية التعليميةک( الايباد- البارکود- الروبوت التعليميى، .....) له العديد من الفوائد والمزايا التى تؤثر على الطالب بشکل ايجابي.
Abstract:
The study aimed to clarify the importance of technological innovations and how they can be used in the educational process for secondary school teachers in Farwaniya Governorate, Kuwait. The tremendous revolution that took place in the field of technology innovations, And that technological innovations are developed information and communication technologies and everything new in devices, means, applications and technical teaching methods that can be used to achieve educational goals efficiently and effectively, that technological innovations in the educational process must be carried out according to the foundations and deliberate steps, starting with awareness of the importance of these innovations, and ending By being integrated into every component of the educational process, technological innovations can also be classified into((Used devices, educational strategies, technical applications and classroom and virtual learning environments) and that employing technological innovations in your educational process (iPad - barcode - educational robot, .....) has many benefits and advantages that affect the student positively.

الكلمات الرئيسية