درجة ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية لمبادئ التدريس الفعال فى المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الکشف عن مدى ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة الفروانية لمهارات التدريس الفعال وتکون مجتمع الدراسة من جميع من معلمي الدراسات الاجتماعية بمدارس المرحلة الثانوية في محافظة الفروانية والبالغ عددهم (554) بواقع (162) معلمًا، و (392) معلمة وتم التطبيق فى الفصل الدراسي الثانى من العام الدراسي 2017/2018 حيث تم اختيار عينة عشوائية مکونة من (194) معلمًا ومعلمه، تم إعداد بطاقة ملاحظة مکونة من (45 ) فقرة موزعه على خمسة مجالات هي (الأهداف، وطرائق التدريس وأساليبه واستراتيجياته، ومجال تکنولوجيا المعلومات والموارد البشرية، ومجال الإبداع، التقويم). و أظهرت نتائج الدراسة بعد تطبيق الأداة أن درجة الممارسة لمهارات التدريس الفعال کان متدنيًا وتعزى لمتغيرات الجنس أو المؤهل العلمي أو الخبرة.
Abstract:
The study aimed to reveal the extent to which social studies teachers in Farwaniya governorate practice effective teaching skills, and the study population consisted of all of the social studies teachers in secondary schools in the Farwaniya governorate, who numbered (554) by (162) teachers, and (392) teachers, and it was applied in the classroom. The second academic year of the academic year 2017/2018, when a random sample of (230) teachers was chosen. A note card was prepared consisting of (45) items divided into five areas (goals, teaching methods, methods and strategies, information technology and human resources, creativity, and evaluation). The results of the study, after applying the tool, showed that the degree of practice of effective teaching skills was low and attributed to variables of gender, educational qualification or experience. .

الكلمات الرئيسية