درجة تضمين کتاب اللغة العربية للصف السابع المتوسط في دولة الکويت للقيم الجمالية: دراسة تحليلية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلىمعرفة درجة تضمين کتاب اللغة العربية للصف السابع في دولة الکويت للقيم الجمالية، ولتحقيق هدف الدراسة اعتمدت المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم اعداد استمارة تحليل المحتوى، والتي تکونت من (40) قيمة جمالية موزعة على اربع مجالات، وهي قيم جمال اللغة، والقيم الجمالية البيئية، والشخصية، والمدرسية. وقد تمّ التأکد من صدقها وثباتها. وأظهرت الدراسة أن إجمالي القيم الجمالية المتضمنة في کتاب اللغة العربية للصف السابع المتوسط بلغت (314) قيمة، حيث جاء مجال قيم جمال اللغة في الترتيب الأول، حيث تضمنت (213) قيمة، بنسبة مئوية بلغت(67.84%) من إجمالي القيم، في حين جاء مجال القيم المدرسية في الترتيب الأخير، حيث تضمنت (18) قيمة، بنسبة مئوية بلغت(5.73%) من إجمالي القيم.
الکلمات المفتاحية:القيم الجمالية، کتاب اللغة العربية، الصف السابع المتوسط، دولة الکويت.
Abstract:
The study aimed Find out the degree of Including the Arabic Language Textbook for the Seventh Intermediate Grade in the State of Kuwait Aesthetic Values, and to achieve the objective of the study adopted the descriptive analytical method, where the content analysis form was prepared, which consisted of (40) items, it was verified validity and reliability, distributed in five areas: (language, school, environment, body). The study showed the total moral values included in the Arabic book for the Seventh intermediate grade reached (314) values, where the field of language Aesthetic Values came in first place, where it included (213) values, a percentage of (67.84%) of the total values, the area of school Aesthetic Values came in the last ranking, with (18) values, a percentage of (5.73%) of total values.
Keywords: the Aesthetic Values, Arabic Language Textbook, Seventh Intermediate Grade, the State of Kuwait.

الكلمات الرئيسية