النمذجة کمدخل لتربية خلق الرحمة "دراسة تحليلية لنماذج إسلامية "

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

         بما أن الرحمة خلق أساس فى سعادة الأمم ، وفى استقرار النفوس ، وفى أمان الدنيا . وبما أن العالم الآن بشتى طبقاته ، وبلاده ، وسکانه ، يعانى من فقدان الرحمة فى معظم التعاملات ، وفى شتى المجالات ، وأصبحت القسوة والعنف سمات رئيسة من سمات الحياة . أضف إلى ذلک تلک الهجمات الشرسة التى تستهدف رسولنا العظيم r ، والتى أطلقها ومازال يطلقها الکثير من الغربيين والشرقيين ، بل وأحياناً من أبناء المسلمين العلمانيين ، والتى کلها تصف الدين الإسلامى بأنه دين العنف والإرهاب ، کما تصف نبيه r بأنه نبى القتل وسفک الدماء . ومن ثم ، فإن مهمة المسلمين  فى هذا العصر خاصة ثقيلة حقاً ، وهى لا تکمن فى الدفاع فقط عن الإسلام دين الرحمة ونبيه r نبى الرحمة ، وإن کانت هذه مهمة جليلة ، ولکن مهمة المسلمين فى الأساس هى التعريف بهذا الدين ورسوله r ، وذلک من خلال التخلق بقيم وتعاليم الدين الحنيف ، ومن ذلک مفهوم وقيمة الرحمة ، وممارسة السلوکيات الرحيمة فى معظم تعاملات المسلمين مع غير المسلمين ؛ ولذا فقد جاء هذا البحث کمجاولة من الباحث لإلقاء الضوء على مفهوم الرحمة ، وبيان العلاقة بين الرحم والرحمة ، وأسباب الرحمة الإلهية وأثارها على الفرد والمجتمع ، وموانع نزول رحمة الله U بعباده ، وکذلک عرض نماذج من الرحمة الإلهية فى القرآن الکريم والسيرة النبوية الشرية وتحليلها ، ووضع تصور مقترح لتربية خلق الرحمة لدى النشء فى ضوء هذه النماذج . ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهجين الوصفى التحليلى والاستنباطى ، وتوصل إلى بعض النتائج ، منها :
- من مفاهيم الرحمة العطف ، والرقة ، والرأفة ، والإحسان ، والعفو .
- إن العلاقة بين لفظة " الرحم " ولفظة " الرحمة " وطيدة جدّاً لدرجة أنّ حديثاً قدسيّا يثبت العلاقة السببيّة المتينة الموجودة بينهما نهائيّا . قال الله تبارک وتعالى : " أنا الله وأنا الرحمن خلقت الرحم وشققت لها من اسمي فمن وصلها وصلته ومن قطعها قطعته ". من هذا الحديث القدسي تبين أنّ "الرحم " و " الرحمة " مشتق بعضها من بعض .
- أنَّ الرحمة سبب للتعرض لرحمة الله , فأهلها مخصوصون برحمته جزاء لرحمتهم بخلقه .
 - من أعظم فوائد وآثار وثمار الرحمة أنَّ المتحلي بها يتحلى بصفة من صفات الله تعالى وبخلق تحلى به رسول الله r .
- تعددت نماذج الرحمة الإلهية فى التشريع الإسلامى إلى الرحمة فى العبادات ، والرحمة فى نظام التعاملات ، والرحمة فى نظام العقوبات الإسلامية .کما تعددت نماذج الرحمة فى السيرة النبوية إلى الرحمة بکبار السن ، وبالوالدين ، وبالأطفال ، وبالنساء  وبأصحاب الأزمات ، وبالمخطئين من أمته ، وبعموم الأمة ، وبزعماء أعدائه ، وبالحيونات ، وبالجمادات ...
هذا ، وفى نهاية البحث قدم الباحث تصوراً مقترحاً لتربية خلق الرحمة لدى النشء فى ضوء النماذج الإسلامية له فلسفة ، وأسس ، وأهداف ، وإجراءات ، وضمانات .کما اختتم بحثه بمجموعة من التوصيات ، أهمها ضرورة الرجوع فى التربية إلى القيم التربوية الإسلامية فى العملية التربوية لإعداد المواطن الصالح ، ومن ذلک القيم قيمة الرحمة .

الكلمات الرئيسية