فاعلية برنامج قائم على الذکاء الاصطناعي في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية لتنمية التفکير الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الملخص :
      استهدف البحث الحالي التعرف على فعالية برنامج قائم على نظم الذکاء الاصطناعي لتنمية بعض مهارات التفکير الناقد والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية .
 
    وفي ضوء ذلک تم إعداد قائمة بأهم مهارات التفکير الناقد التي يجب تنميتها لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ، وإعداد قائمة بالمعايير التصميمية للبرنامج القائم على الذکاء الاصطناعي , وإعداد اختبار التفکير الناقد ، وإعداد مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي .
 
    وتم تطبيق البحث على عينة من تلميذات الصف الأول الاعدادي بمدرسة أحمد زويل الاعدادية ؛ حيث بلغت العينة (40 ) تلميذة ، وتم  استخدام منهج البحث التجريبي للمجموعة الواحدة ، وتم تطبيق أداتي البحث ( اختبار التفکير الناقد ، مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي ) ، وقد أکدت نتائج البحث أن البرنامج کان له أثر فعال في تنمية بعض مهارات التفکير الناقد  والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى تلميذات الصف الأول الاعدادي.

الكلمات الرئيسية