فعالية استراتيجية مقترحة في تنمية مهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى التوصل لقائمة بمهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية، ومن ثم إعداد دليل المعلم لاستخدام (استراتيجية التصور الذهني) فى تدريس الموضوعات النحوية ، وقد تم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الرابعة بکلية التربية وزعت على مجموعتين, بحيث کانت إحدى المجموعتين تجريبية درست بواسطة الاستراتيجية المقترحة, والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة .
وتم إجراء المعالجة الإحصائية، والتوصل إلى عدد من النتائج من أهمها:
1-    وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05)  بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي لصالح المجموعة التجريبية.
2-    وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05)  بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي لصالح التطبيق البعدي".
3-    فعالية استخدام الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي، واتضح ذلک من وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية، والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وأيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التمييز النحوي والتوجيه الإعرابي لصالح متوسط درجات الطلاب في التطبيق البعدي.
مقدمـــــة:
تحتل اللغة العربية مکانة عظيمة بين اللغات الأخرى لأنها تعبر عن ثقافة واسعة وحضارة قديمة ويکفيها فخرًا أنها لغة القرآن الکريم يقول عزَّ وجل في کتابه العزيز "إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلکم تعقلون".
وهى لغتنا القومية ومقوِّم توحيد أمتنا العربية الأساسي ومفتاح تطلعاتنا إلى المعارف والعلوم لذا يجب الحفاظ عليها ودراسة فنونها ونحافظ على خصائصها التي تميزها عن غيرها من اللغات.

الكلمات الرئيسية