بعض مشکلات إدارة قاعات النشاط في مؤسسات رياض الأطفال وکيفية مواجهتها في ضوء معايير الجودة.

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

قد تم بناء وثيقة المعايير من خلال مجالين رئيسيين (الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (ج.م.ع) "وثيقة معايير ضمان الجودة والاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي 2008") هما:
المجال الأول: القدرة المؤسسية Institutional Capacity:
ويقصد بها: تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية من خلال مجموعة من القواعد والشروط المحددة لبنيتها التعليمية وإمکاناتها المادية.
المجال الثاني:"الفاعلية التعليمية"Educational Effectiveness
ويقصد بها: تحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التي توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع (الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد (ج.م.ع) "دليل أدوات جمع البيانات لدراسة التقييم الذاتي لمؤسسات التعليم قبل الجامعي 2011").
وبناءً على هذا فإنه لا يمکن تحقيق الفاعلية التعليمية ولا القدرة المؤسسية إلا من خلال کوادر مدربة ومؤهلة تعمل على تذليل الصعاب وإدارة الموقف التعليمي إدارة ناجحة.
إن الحياة تتسم بالتکامل في کل مظاهرها، ومن الثابت أن الطفل يولد متکاملاً ويظل کذلک إلى أن يتعرض لعوامل بيئية تخل بتکامله وتنقص درجته، وتکامل الطفل أمر حيوي، وعليه فإن المشکلة الحقيقية في کيفية المحافظة على هذا التکامل، ودعمه والعمل على استمراره، هو شيء يمکن تحقيقه من خلال عملية النمو المتکامل الذي يشمل جميع جوانب الشخصية0
لذا أصبح من أهم أهداف التربية التقدمية أن تعمل على إعداد الطفل بنفس الأسلوب، أي تعده إعداداً متکاملاً وتساعده على أن يظل متکامل الشخصية، حتى يستطيع مواجهة مواقف الحياة ومشکلاتها بطريقة ناجحة طريقة تمکنه من التکيف والتفاعل الناجح معها (فتحي يوسف مبارک، 1995، ص 125).
وتتکامل الأدوار داخل المؤسسة التعليمية في هيکلها التنظيمي والوظيفي لتحقيق مخرجات عالية الجودة في ضوء رؤية المؤسسة ورسالتها.

الكلمات الرئيسية