أثر التفاعل بين أنماط الانفوجرافيک ومستويات تقديمه على تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية والتفکير البصري لدى طلاب کلية التربية بجامعة تبوک

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

أدى التقدم الهائل في تکنولوجيا التعليم والمعلومات إلى ظهور تطبيقات وأدوات جديدة للتعليم والتعلم، کما ظهرت تکنولوجيات جديدة تسهم في تحسين وتطوير عمليتي التعليم والتعلم ومساعدة المتعلمين في الحصول على المعلومات بشکل أسهل وأبسط وأسرع من الطرق التقليدية المتبعة وتساعدهم على ضبط وتنظيم عملية تعلمهم وتقديم الدعم لهم، کما ظهرت بيئات تعلم جديدة تساعد المتعلمين في الحصول على المعرفة من مصادر متعددة وإنتاجها واستخدامها بحسب الحاجة بحيث يمکن لکل متعلم الحصول على المعرفة أو المعلومات أو المحتوى الخاص به بصورة ابسط وأسرع.
ونظراً لأن الفضاء الالکتروني للمعلومات أو المعرفة سواء على صفحات الويب أو في محتوى المعلومات بصفة عامة منتشر وواسع ويصعب تحديده کانت هناک ضرورة للبحث عن تقنيات وتطبيقات جديدة للتعليم والتعلم تمکن المتعلم من صقل وتنقيح هذه المعلومات وتوجيهها وترکيزها في حساب معين يخدم أهداف المتعلم ويحذف ما هو غير ضروري، وترکز على المهارات الأساسية التي يحتاجها وينصب اهتمامه عليها، بل ويرکز النظر إليها بشکل مباشر بدلاً من التخبط والعشوائية في الحصول على المعلومات وفهمها واستخدامها.
ومن هذا المنطلق ظهرت تقنية الأنفوجرافيک Infographic أو المعلومات المصورة أو ما يطلق عليه التجسيد البصري للمعلومات سعياً لتوصيل معلومات معقدة وواسعة ومنتشرة بطريقة تمکن المتعلم من فهمها واستيعابها بسرعة، لذلک يشير محمد شلتوت (2016، 110) إلى أن الأنفوجرافيک کتقنية جديدة في مجال تکنولوجيا التعليم يطلق عليها تصميم المعلومات information Design أو  التحسين البصري للبيانات  أو العمارة المعلوماتية، وهي تعني فن تحويل البيانات والمعلومات والمفاهيم المعقدة إلى صور ورسوم يمکن فهمها واستيعابها بوضوح وتشويق، وهذه التقنية تتميز بعرض المعلومات المعقدة والصعبة بطريقة سلسلة وسهلة وواضحة.
ويوضح شلتوت (2016، 112)       أن استخدام تقنية الأنفوجرافيک لا يعني تحويل جميع المعلومات والمعارف إلى انفوجرافيک، لأن هناک کثير من المعلومات والمفاهيم البسيطة والمفهومة يمکن أن تفقد قيمتها ومعناها إذا ما تحولت إلى انفوجرافيک، وبالتالي يصعب على الطالب فهمها، ويرى أن هناک تقنيات أخرى أفضل في عرض تلک المعلومات، کالملصقات واللوحات والخرائط وغيرها، ولکن المعلومات التي يتم تصميم أو توظيف الأنفوجرافيک لها هي المعلومات الصعبة أو المفاهيم المعقدة أو المجردة والتي يصعب على الطالب إدراکها أو استيعابها وحصرها بشکل مباشر.
ويعتبر الأنفوجرافيک تقنية متميزة في التواصل التعليمي ويمکن أن يعتمد عليها اعتماداً کلياً لتوصيل المعلومات بشکل سليم، ويمکن الاعتماد على دمج مجموعة من الصور بطريقة ميسرة للوصول إلى الجمهور التعليمي المستهدف والوصول إلى الهدف المنشود من العملية التعليمية بأقل وقت وجهد (Albers, M. 2014).
ويشير کلاس وآخرون (Cleas,s.& etal, 2013) إلى الدور الايجابي للانفوجرافيک في التوعية بمفاهيم المواطنة الرقمية فيمکن الاستعانة به في علوم الاتصال والمشارکة المعلوماتية ومحو الأمية وتعزيز مفاهيم الوعي السکاني.
کما قام تانج وهونج (Tang,X.,&Huang,Y.2011) بمقارنة بين المقابلة کطريقة لتوعية المواطنين بمفاهيم المواطنة وبين الأنفوجرافيک الذي يتضمن نفس المعلومات، وأشارت النتائج الى فاعلية الانفوجرافيک في تنمية الوعي بمفاهيم المواطنة عن المقابلة المباشرة، على الرغم من ثبات نفس المحتوى.

الكلمات الرئيسية