درجة استخدام معلمي المرحلة الابتدائية للکتب الالکترونية وأثرها في تنمية مهارات القراءة لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد درجة استخدام معلمي المرحلة الابتدائية للکتب الالکترونية، وأثرها في تنمية مهارات القراءة لدى الطلبة من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، في ضوء بعض المتغيرات. ولتحقيق ذلک طور الباحثان استبانة تألفت من (25) فقرة، وتم التحقق من صدقها بتوزيعها على مجموعةٍ من المحکمين، وحساب ثباتها باستخدام معادلة کرونباخ ألفا، حيث بلغ (0.85). وشملت عينة الدراسة (350) معلماً ومعلمة، کمااستخدم الباحثان کلاً من المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والإحصائي (ت)t-test ، وتحليل التباين الأحادي ( One –Way ANOVA)، واختبار شيفيه (Scheffe) للمقارنات البعدية، وأشارت النتائج إلى أن درجة استخدام معلمي المرحلة الإبتدائية للکتب الالکترونية کانت متوسطة، کما ظهرت في الوقت ذاته فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في أثر استخدام معلمي المرحلة الابتدائية  للکتب الإلکترونية في تنمية مهارة القراءة لطلبة هذه المرحلة، وذلک باختلاف  خبرة  المعلمين في التدريس، ولصالح الذين تقل خبرتهم عن (5) سنوات، وباختلاف الدورات التدريبية المتعلقة بالتعلم الالکتروني، ولصالح الذين التحقوا بأکثر من (8) دورات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمؤهل العلمي.
الکلمات المفتاحية: درجة استخدام، الکتب الالکترونية، مهارات القراءة.
Abstract:
This study aimed at defining the degree of using electronic books by elementary school teachers and its effect on the students' reading skills development from the teachers' point of view. The researchers developed a questionnaire that has been insured its validity by distributing it to a group of jury, and calculating its reliability by using Cronbach Alpha formula, and it was (0.85). The sample of study was consisted of (350) teachers. The researchers used means, standard deviations, "t" test, One-Way ANOVA and Scheffetest for multiple comparisons.
The results showed that the degree of using electronic books was medium and there were statistical significant differences on the effect of that degree on the students' reading skills, due to the teachers' experience variable, in favor of whom who have less than five years of experience, and due to the number of training programs attended, in favor of whom who attended more than eight training programs, At the same time, there were no statistical significant differences between teachers, due to the  qualification variable.
Key Words: Using Degree, Electronic Books, Reading Skills.                        

الكلمات الرئيسية