هدفت الدراسة إلى التعرف على قيم العمل وعلاقتها بفاعلية الذات المهنية ومدى إمکانية التنبؤ بفاعلية الذات المهنية من قيم العمل لدى معلمي المرحلة الثانوية في ضوء الجنس. وأجريت على (412) معلمًا (196 ذکرًا-216 أنثى) بالمرحلة الثانوية من محافظة الدقهلية. واستخدمت مقياسين هما: مقياس قيم العمل ومقياس فاعلية الذات المهنية من إعداد الباحث، وانتهت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذکور والإناث من معلمي المرحلة الثانوية على مقياس قيم العمل في کل القيم، ومقياس فاعلية الذات المهنية الأبعاد والدرجة الکلية.
2- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين مجموعات قيم العمل وفاعلية الذات المهنية (الأبعاد والدرجة الکلية).
3- يمکن التنبؤ بفاعلية الذات المهنية من خلال قيم العمل (اتقان العمل-الالتزام بالعمل-التوجه الأخلاقي نحو الخدمة-الأمن والسعادة).
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات للاهتمام بغرس قيم العمل وتنميتها لدى المعلمين لإمکانية تأثيرها الإيجابي على فاعلية الذات المهنية لديهم.
جبريل, فاروق مصطفى السعيد. (2018). قيم العمل کمنبئ بفاعلية الذات المهنية لدى معلمي المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 103(2), 129-170. doi: 10.21608/maed.2018.178144
MLA
فاروق مصطفى السعيد جبريل. "قيم العمل کمنبئ بفاعلية الذات المهنية لدى معلمي المرحلة الثانوية", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 103, 2, 2018, 129-170. doi: 10.21608/maed.2018.178144
HARVARD
جبريل, فاروق مصطفى السعيد. (2018). 'قيم العمل کمنبئ بفاعلية الذات المهنية لدى معلمي المرحلة الثانوية', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 103(2), pp. 129-170. doi: 10.21608/maed.2018.178144
VANCOUVER
جبريل, فاروق مصطفى السعيد. قيم العمل کمنبئ بفاعلية الذات المهنية لدى معلمي المرحلة الثانوية. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2018; 103(2): 129-170. doi: 10.21608/maed.2018.178144