فعالية برنامج إرشادى للمعلمات قائم علي القصص التفاعلية في خفض اضطرابات النطق والکلام وتنمية الحصيلة اللغوية لدي أطفال الروضة في اطار الدمج التربوي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

      استهدفت هذه الدراسة فعالية برنامج إرشادى للمعلمات قائم علي القصص التفاعلية في خفض اضطرابات النطق والکلام وتنمية الحصيلة اللغوية لدي أطفال الروضة في اطار الدمج التربوي ، علي عينة قوامها ( 30) معلمة من معلمات رياض الاطفال ، و(10) أطفال من أطفال المستوي الثاني ممن يعانون من اضطرابات النطق والکلام واستخدمت الدراسة الادوات الآتية : أولاً : مقياس الحصيلة اللغوية المصور لطفل الروضة ( اعداد : الباحث ) ثانياً : مقياس اضطرابات النطق والکلام لطفل الروضة( اعداد : الباحث ) ، ثالثاً :اختبار قبلي - بعدي لمعلمات الروضة ( اعداد : الباحث ) ، رابعاً : برنامج الدراسة القائم علي القصة التفاعلية ( اعداد : الباحث ) ، واستخدمت الدراسة المناهج الآتية ( الوصفي – شبه التجريبي – الاکلينيکي ) ، وتوصلت الدراسة الي : وجود اثر دال موجب للبرانامج في خفض اضطرابات النطق والکلام لدي الاطفال ، وتنمية الحصيلة اللغوية لديهم .
Abstract:
    This study aimed at The Effectiveness of an Interactive Stories Based  Mentoring  Program for Teachers in Reducing Speech and Language Disorders and Vocabulary of Development kindergarten children in the light Educational Merging The sample consisted of (30) kindergarten teachers and (10) Of the speech and speech disorders. The study used the following tools: First: A measure of the visual outcome of the child of the kindergarten (prepared by the researcher) Fourth: The existing study program The study used the following methods (descriptive - semi-experimental - clinical), and the study found: There is a positive effect of the program in reducing speech and speech disorders in children, and the development of their linguistic output.

الكلمات الرئيسية