فعالية الألعاب الصغيرة لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ الصم المدمجين مع أقرانهم العاديين بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي التحقق من فعالية الألعاب الصغيرة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ الصم المدمجين مع أقرانهم العاديين بالمرحلة الابتدائية. وتکونت عينة البحث من (18) تلميذاً جميعهم من الذکور، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9-12) عاماً، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متکافئتين: إحداهما تجريبية وتشمل (10) تلاميذ: منقسمة إلى (5) من التلاميذ الصم المدمجين أثناء اللعب و(5) من العاديين من تلاميذ مدرسة الزهراء الابتدائية بمدينة المنصورة لمشارکة الصم اللعب في المجموعة التجريبية، والأخرى ضابطة وتشمل (8) من التلاميذ الصم، وجميع التلاميذ الصم من ذوي الفقدان السمعي الحاد (أکثر من 90 ديسيبل) من تلاميذ مدرسة الأمل للصم بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية. وإشتملت أدوات البحث على مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى للأسرة (إعدادمحمود مندوه، 2003)، قائمة ملاحظة لتقدير المهارات الاجتماعية للأطفال الصم "صورة المعلمين"(إعداد الباحثة)، برنامج الألعاب الصغيرة لتنمية المهارات الاجتماعية للأطفال الصم المدمجين مع أقرانهم العاديين (إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ الصم في المجموعة التجريبية ونظائرهم في المجموعة الضابطة على قائمة المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج لصالح التلاميذ الصم في المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات التلاميذ الصم المدمجين مع أقرانهم العاديين في المجموعة التجريبية على قائمة المهارات الاجتماعية (الأبعاد) قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدي، کما توصلت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات التلاميذ الصم المدمجين مع أقرانهم العاديين في المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على قائمة المهارات الاجتماعية، مما يدل على فعالية البرنامج في تنمية المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ الصم المدمجين مع أقرانهم العاديين بالمرحلة الابتدائية.
Abstract:
This study aims to identify the effectiveness of simple games in developing some social skills of the primary school deaf students integrated with their normal peers. The study sample consists of 18 male students in the age range of (9-12), randomly divided into two groups: An experimental group that includes 10 students: 5 of whom are deaf students integrated during playing the games, the other 5 are normal students from AlZahra' primary school who cooperate the games with the deaf students; the second group is a control group which consists of 8 deaf students. The level of the hearing loss is over 90 dbs. The deaf students are enrolled in Al-Amal primary school for deaf students, refered from Mansoura city, Dakahlia.    
The study instruments included the scale of the family's socio-economic level (Mahmoud Mandouh, 2003), an observation list to assess the social skills of deaf students (prepared by the researcher), the simple games program to develop the social skills for the study sample (prepared by the researcher). The study results are: there’re statistically significant differences at (0.01) between the mean ranks of the deaf students  in experimental group and the control group in the social skills list in the post-test in favour of the deaf students in experimental group, there’re statistically significant differences at (0.05) between the mean ranks of the pretest and post-test  of the experimental group in the social skills list (dimensions) in favour of the post-test, finally there’s no statistically significant differences between the mean ranks of the post-test  and follow-up test of the experimental group in the social skills list. This indicates the effectiveness of the designed program in developing the social skills of the primary school deaf students integrated with their normal peers.

الكلمات الرئيسية