استخدام نموذج المفهوم الشامل للتربية الفنية (DBAE) کمدخل تدريسي في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي تقديم رؤية جديدة في تدريس التربية الفنية من خلال استخدام نموذج (DBAE) کأساس فلسفي للتربية الفنية في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية ، کما هدف إلي تحديد مهارات التفکير الإبداعي لطلاب المرحلة الثانوية المراد تنميتها من خلال دراسة التربية الفنية ، وکذلک معرفة مدي فاعلية استخدام نموذج (DBAE) في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية الدارسين لمادة التربية الفنية .
-  استخدم الباحث المنهج الوصفي في جمع المعلومات والبيانات اللازمة من دراسات سابقة واطار نظري وفلسفي عن الدراسة وتحليلها وتدقيقها ، کما استخدم المنهج شبه التجريبي في تطبيق تجربة البحث في الدراسة الحالية ، حيث استخدم التصميم التجريبي ذا المجموعتين (التجريبية ، الضابطة ) حيث تدرس المجموعة التجريبية وحدة (أساسيات في فن التصميم) من کتاب (التربية الفنية وتاريخ الفن ) لطلاب المرحلة الثانوية باستخدام نموذج المفهوم الشامل للتربية الفنية (DBAE) في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة ، وتم تطبيق الاختبار علي المجموعتين قبل التدريس وبعده ، وعلي ذلک کانت متغيرات البحث هي :
- متغير مستقل: يتمثل في تدريس التربية الفنية باستخدام نموذج (DBAE) يتضمن خطوات وإجراءات إعداده.
- متغير تابع: وهو تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدي طلاب المرحلة الثانوية .
وقد تم تطبيق البحث علي مجموعة من طلاب المرحلة الثانوية بمدرستي ( أبو بکر الصديق الثانوية المشترکة ، و د.علي مشرفة الثانوية المشترکة ) بدمياط الجديدة في الفصل الدراسي الأول للعام 2018/2019 والبالغ عددهم (65) طالبًا وطالبة ، (33) يمثلون المجموعة الضابطة ، و(32) طالبًا وطالبة يمثلون المجموعة التجريبية .

الكلمات الرئيسية