لما کانت قضية تمکين المرأة فى کافة المجالات بصفة عامة والقيادية بصفة خاصة إحدى القضايا التى استحوذت على حيز کبير من أهداف التنمية المستدامة – رؤية مصر 2030 – التى وضعتها جمهورية مصر العربية سواء بشکل مباشر أو غير مباشر ، مما أسهم فى بلورة الأجندة الإنمائية المصرية . ولما کانت أهمية تمکين المرأة تأتى من کونها الدعامة الأساسية فى بنية التنمية المستدامة للمجتمع ، وهى تؤدى دوراً کبيراً فى تطويره وتنميته ، وبدونها لا يمکن أن تحقق التنمية أهدافها المنشودة . وبما أن عملية التمکين أساساً تستند على مبدأ الحصول على الموارد والتصرف فيها ، وعلى تمتع المرأة بحقوق المواطنة أسوة بالرجل ؛ لذا فقد فرض کل ذلک حتمية دعم وتمکين المرأة العاملة بالتدريس الجامعى من مشارکتها فى جميع المجالات ؛ خاصة الإدارية والقيادية منها .
ومن هذه المنطلقات جاء هذا البحث بهدف تسليط الضوء على فلسفة ومفهوم التمکين القيادى لعضوات هيئة التدريس ، ومفهوم وأهداف رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامه ، والوقوف على الواقع الحالى للتمکين القيادى لعضوات هيئة التدريس بالجامعات المصرية ومعوقاته ، ووضع تصور مقترح للتمکين القيادى لعضوات هيئة التدريس بالجامعات المصرية ؛ لتفعيل مشارکتها فى عملية التنمية المستدامة وتحقيق أهدافها .
ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفى فى عرض وتحليل فلسفة ومفهوم التمکين القيادى لعضوات هيئة التدريس ، ومفهوم وأهداف رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة ، وکذلک فى تحليل الواقع الحالى للتمکين القيادى لعضوات هيئة التدريس بالجامعات المصرية ومعوقاته ، واستخلاص تصورمقترح للتمکين القيادى لعضوات هيئة التدريس بالجامعات المصرية .
وقد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج ، من أهمها : ضعف تمثيل عضوات هيئة التدريس فى المناصب القيادية بالجامعة ، والمتمثلة فى : رئيس الجامعة ، نائب رئيس الجامعة ، عميد الکلية ، وکيل کلية ، ريئس مجلس قسم ؛ مما يقف حائلاً ضد أى تقدم وأى تحقيق لأهداف للتنمية المستدامة بمصر ، کما توصلت إلى تصور مقترح لتفعيل التمکين القيادى لعضوات هيئة التدريس بالجامعات المصرية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لمصر2030. هذا وقد ذيلت الباحثة بحثها بقائمة للمراجع..
أحمد, أمل على محمود سلطان. (2018). التمکين القيادى لعضوات هيئة التدريس فى الجامعات المصرية : مدخل لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة ( تصور مقترح ). مجلة کلية التربية بالمنصورة, 103(1), 261-315. doi: 10.21608/maed.2018.178131
MLA
أمل على محمود سلطان أحمد. "التمکين القيادى لعضوات هيئة التدريس فى الجامعات المصرية : مدخل لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة ( تصور مقترح )", مجلة کلية التربية بالمنصورة, 103, 1, 2018, 261-315. doi: 10.21608/maed.2018.178131
HARVARD
أحمد, أمل على محمود سلطان. (2018). 'التمکين القيادى لعضوات هيئة التدريس فى الجامعات المصرية : مدخل لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة ( تصور مقترح )', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 103(1), pp. 261-315. doi: 10.21608/maed.2018.178131
VANCOUVER
أحمد, أمل على محمود سلطان. التمکين القيادى لعضوات هيئة التدريس فى الجامعات المصرية : مدخل لتحقيق أهداف رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة ( تصور مقترح ). مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2018; 103(1): 261-315. doi: 10.21608/maed.2018.178131