فعالية برنامج قائم على مدخل مجتمعات التعلم المهنية في تنمية مهارات تدريس القراءة الإبداعية لدى الطلاب المعلمين وأثره على تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذهم

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تُعد القراءة من أهم أدوات التواصل بين أفراد المجتمع، وهي من أهم وسائل الحصول على المعرفة في عصر تميز بالسرعة في انتاجها نظراً للتقدم التقني الهائل، کما أصبح تقدم المجتمعات مرهوناً بما يمتلکه من معرفة.
والقراءة هي الأساس الذي يبنى عليه تعلم التلاميذ في جميع المواد الدراسية المختلفة؛ فإذا کان التلميذ قادراً على القراءة والفهم الصحيح کان أکثر قدرة على التحصيل في جميع المواد الدراسية المختلفة.
لذا کان الاهتمام بضرورة امتلاک معلم اللغة العربية المهارات اللازمة لتدريس القراءة بصفة عامة والإبداعية بصفة خاصة أحد أهم عوامل نجاح المعلم لتحقيق أهداف تدريس القراءة.
ولما کان الفهم القرائي من أهم مهارات تدريس القراءة التي ينبغي أن يتقنها تلاميذ المرحلة الابتدائية باعتبار تلک المرحلة مرحلة بناء وتأسيس؛ لذا يجب الاهتمام بتنمية مهارات تدريس القراءة الإبداعية لدى معلم اللغة العربية؛ والتي من شأنها تنمية الفهم القرائي لدى التلاميذ.
ولما کان الطالب المعلم هو الأکثر احتياجاً للتدريب والتنمية المهنية أثناء فترة التربية الميدانية، لتنمية المهارات التدريسية لديه وخاصة مهارات تدريس القراءة حيث يعتمد عليها تدريس کل فروع اللغة العربية؛ بل جميع المواد الدراسية المختلفة.
ونظراً لما يزخر به العصر الحالي من اضطراد کبير وواسع في جوانب المعرفة المختلفة مما يتطلب أن يمتلک التلاميذ القدرة على الربط، والاستنتاج، والمقارنة، والتذوق، والنقد، والإبداع، للاستفادة من المعرفة المتاحة، بل لديهم القدرة على انتاجها بدلاً من استهلاکها، وهذا لا يکون إلا من خلال معلم مبدع يغرس في تلاميذه بذور الإبداع من خلال تأسيس مهارات الفهم القرائي لديهم.
ولأهمية ذلک فقد أولت الدراسات السابقة اهتماماً بتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى المعلم، ومن هذه الدراسات:
دراسة محمود خلف الله(2005م)، وهدفت إلى تعرف فعالية برنامج مقترح لتنمية مهارات التدريس للإبداع في اللغة العربية لدى معلمي المرحلة الابتدائية، وأبرزت النتائج فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى المعلمين.
دراسة ليلى معوض (2009م)، وهدفت إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية بعض مهارات التدريس الإبداعي ودافعية الإنجاز لدى الطلاب معلمي العلوم بکلية التربية، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التدريس الإبداعي والدافعية للإنجاز لدى الطلاب المعلمين.
ودراسة سناء أحمد (2011م)، وهدفت إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي مقترح وأثره في تنمية بعض مهارات التدريس الإبداعي في مجال اللغة العربية لدى طالبات کلية التربية واتجاهاتهن نحوه، وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى الطالبات المعلمات، واتجاهاتهن نحوه.
ولقد أهتم العديد من الدراسات السابقة بتنمية مهارات تدريس القراءة، ومن هذه الدراسات:
دراسة رضا الأدغم(2004م)، والتي هدفت إلى معرفة أثر تدريب طلاب شعبة اللغة العربية على استراتيجيتين لفهم المقروء(استراتيجية الخرائط الدلالية، واستراتيجية التدريس التبادلي) في اکتسابهم واستخدامهم لهما في تدريس القراءة، وأظهرت النتائج أن البرنامج المقترح لتدريب الطلاب المعلمين قد حقق مستوى جيداً من الفعالية والکفاءة في تحقيق أهدافه وکان له أثر 

الكلمات الرئيسية