"دور الفنانة التشکيلية في المنطقة الغربية في إثراء الحرکة التشکيلية"

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

عنوان الدراسة: دور الفنانة التشکيلية في المنطقة الغربية في إثراء الحرکة التشکيلية.
الباحثة  : دينــا بنت حامد بن مصطفى أحمد
أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى:
1.      إلقاء الضوء على الفنانة  التشکيلية السعودية في المنطقة الغربية وإبراز دورها في المجتمع السعودي ، وتحديد المعوقات التي تعوق من إظهار الفن التشکيلي النسائي.
2.      التعرف على الوسائل والأساليب التي يمکن من خلالها تفعيل دور الفنانة التشکيلية في المجتمع السعودي من أجل الارتقاء بالمستوى الثقافي للمتذوق للفن التشکيلي النسائي المعاصر.
منهجية الدراسة : أتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي ، وبناء على هذا المنهج فقد تم إعتماد المقابلة کأداة لجمع المعلومات والتي تکونت من أربعة محاور.
أبرز النتائج : بعد تحليل البيانات تم التوصل إلى العديد من النتائج والتي من أبرزها:

اتضح من خلال الدراسة فعالية الدور الاجتماعي والثقافي للفنانة التشکيلية السعودية في المنطقة الغربية ، وقد ظهر هذا الدور جلياً من خلال الاهتمام بالموضوعات الاجتماعية والثقافية وکذلک الاهتمام بالتراث الثقافي.
أتضح من خلال الدراسة الميدانية أن العادات والتقاليد لم تکن سبباً  أو معوقاً لظهور التشکيلية السعودية.
أتضح من خلال الدراسة  ضعف دور المتاحف في إبراز دور الفنانة التشکيلية يرجع إلى العديد من الأسباب منها قلة المتاحف في المملکة و عدم اهتمام هذه المتاحف بتقديم وإقامة المعارض للتشکيليات ، وعدم إقامة المحاضرات ...الخ.
توصلت الدراسة إلى أن ضعف دور النقد المتخصص ساهم بشکل کبير في عدم إبراز دور الفنانة التشکيلية في إثراء الحرکة التشکيلية في المنطقة الغربية.

أبرز توصيات الدراسة : وقد أوصت الباحثة بما يلي:

العمل على تعزيز الدور الإجتماعي والثقافي للفنانة التشکيلية من خلال المساهمة في تناول الموضوعات الاجتماعية والثقافية بصورة أکبر في الأعمال التشکيلية.

الكلمات الرئيسية