الالتزام التنظيمي لدى معلمي التعليم الأساسى وعلاقته بالإبداع المؤسسي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد طبيعة العلاقة بين الالتزام التنظيمي للمعلمين والإبداع المؤسسي في مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية، ومدى تأثر هذه العلاقة بعاملي الخبرة ونوع التعليم.
وقد اتبع البحث إجراءات المنهج الوصفي في وضع إطار نظري لکل من الالتزام التنظيمي للمعلم والإبداع المؤسسي في المدرسة، والتعرف على العوامل المؤثرة في کل منهما، ثم إجراء دراسة ميدانية للتعرف على واقع الالتزام التنظيمي لدى المعلمين والإبداع المؤسسي بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية، وتحديد طبيعة العلاقة بين المتغيرين، مستخدما استبانة بغرض التعرف على واقع الالتزام التنظيمى لدى معلمى التعليم الأساسى بمحافظة الدقهلية، وکذلک التعرف على واقع الإبداع المؤسسى بمدارسهم، تم تطبيقها على عينة ممثلة مکونة من(2250) معلما من معلمى التعليم الأساسى بالإدارات التعليمية التى تم اختيارها بمحافظة الدقهلية.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها:

توافر الالتزام التنظيمي لدى معلمي التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية بدرجة کبيرة، وتظهر بصورة أکبر في بعد الالتزام العاطفي ثم الالتزام المعياري ثم الالتزام الاستمراري.
توافر الابداع المؤسسي بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية بدرجة کبيرة، وأن بعد تبني المدرسة للإبداع کان ظاهرا بشکل أکبر من کفايات الإبداع لدى المعلمين.
توجد علاقة طردية جيدة ومهمة بين الالتزام التنظيمى للمعلمين بمدارس التعليم الأساسى والإبداع المؤسسى بتلک المدارس أى أنه کلما زاد الالتزام التنظيمى لدى معلمى التعليم الأساسى کلما زاد الإبداع المؤسسى بمدارسهم.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية في کل من الالتزام التنظيمى لدى المعلمين بمدارس التعليم الأساسى والإبداع المؤسسى بمدارسهم وفقا لمتغير سنوات الخبرة لصالح المعلمين أصحاب الخبرة الأحدث.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين من في کل من الالتزام التنظيمى لدى المعلمين بمدارس التعليم الأساسى والإبداع المؤسسى بمدارسهم وفقا لمتغير نوع المدرسة لصالح التعليم بالخاص

الكلمات الرئيسية