فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية "افحص، اسأل، اقرأ، تأمل، سمع، راجع" (PQ4R) في تنمية الفهم القرائي في العلوم والحس العلمي لدى طلاب الصف الأول المتوسط

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية "افحص، اسأل، اقرأ، تأمل، سمع، راجع" (PQ4R) في تنمية الفهم القرائي في العلوم والحس العلمي لدى طلاب الصف الأول المتوسط، ولتحقيق هذه الأهداف تم إعداد دليل المعلم، وکتيب الطالب، واختبار الفهم القرائي في العلوم، ومقياس الحس العلمي. وتم اختيار عينة عشوائية من الطلاب تمثلت في مجموعتين إحداهما تجريبية عددها (34) طالبًا درست موضوعات العلوم مجال الدراسة باستخدام استراتيجية (PQ4R)، والأخرى ضابطة عددها (32) طالبًا درست الموضوعات نفسها باستخدام الطريقة التقليدية. وقد طبقت أداتا القياس قبليًا وبعديًا على المجموعتين، وتم تحليل البيانات باستخدام اختبار "ت" لعينتين مستقلتين وحجم التأثير بدلالة قيمة "ت". وکشفت النتائج عن فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية (PQ4R) في تنمية الفهم القرائي في العلوم والحس العلمي لدى طلاب الصف الأول المتوسط.
الکلمات المفتاحية: استراتيجية (PQ4R)، الفهم القرائي في العلوم، الحس العلمي
Effectiveness of Teaching Science Using Preview, Question, Read, Reflect, Recite, Review (PQ4R) Strategy in Developing the Reading comprehension in Science and Scientific Sense of First Grade Middle Students
Abstract:This study aimed at finding out the effectiveness of teaching science using Preview, Question, Read, Reflect, Recite, Review (PQ4R) strategy in developing the reading comprehension in science and scientific sense of first grade middle students. To achieve these objectives, a teacher's manual, a student’s book, a test for measuring the reading comprehension in science, and a scale for measuring the scientific sense were conducted. A random sample representing the experimental and the control groups was selected. An experimental group of 34 students studied the selected science subjects utilizing PQ4R strategy, while the 32 control group students studied the same subjects utilizing the traditional method. Pre-post testing was administrated, and data were analyzed using independent samples T-Test and effect size according to T-value. Results revealed the effectiveness of teaching science using PQ4R strategy in developing the reading comprehension in science and scientific sense of first grade middle students.
Keywords: PQ4R Strategy, Reading Comprehension in Science and Scientific Sense.

الكلمات الرئيسية