فعالية برنامج تعليمي قائم على تطبيقات الويب لتنمية مهارات التفکير المنتج لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس بکلية التربية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

      استهدف البحث الحالي التعرف على فعالية برنامج يعتمد على التصميم التعليمي في بناءه وإخراجه ، وذلک بهدف الارتقاء بعقلية الطالب المعلم بکلية التربية وتنمية مهارات تفکير عليا تتمثل في مهارات التفکير المنتج،  وعاداته العقلية، وما تشمله من قدرات عقلية ترکز على استغلال الطاقات الکامنة لدى المتعلمين ، وذلک في ضوء تطبيقات تکنولوجية حديثة وهى تطبيقات الويب 2، والتي ترکز على عمليات الإبحار، والمشارکة ، والتفاعل بين المتعلمين بعض البعض من ناحية ، وبين المعلم من ناحية أخري ، حتى نجعل المتعلم منتج للمحتوى و جزء منه  ، وليس ناقل له .
 
    وفي ضوء ذلک تم إعداد قائمة بأهم تطبيقات الويب التي تساعد على تنمية مهارات التفکير المنتج لدى المتعلمين ، وقائمة بأهم مهارات التفکير المنتج وأهم المهارات التي يمکن تنميتها لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس بکلية التربية وإعداد اختبار مهارات التفکير المنتج .
    وتم تطبيق البحث على عينة من الطلاب المعلمين شعبة علم النفس بکلية التربية جامعة المنصورة ؛ حيث بلغت العينة 60 طالبًا ، وتم  استخدام منهج البحث التجريبي للمجموعة الواحدة ، وتم تطبيق أداة البحث ( اختبار مهارات التفکير المنتج ) وقد أکدت نتائج البحث أن البرنامج کان له فعالية في تنمية مهارات التفکير المنتج لدى الطلاب المعلمين شعبة علم النفس بکلية التربية جامعة المنصورة.

الكلمات الرئيسية