القيمة التنبؤية بالذاکرة العاملة من خلال ابعاد الحس الموسيقي لدي عينة من طلاب المرحلة الاعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي القاء الضوء علي اهمية الذاکرة العاملة کمکون له دوره الهام في تجهيز ومعالجة المعلومات وکيف يؤثر ويتأثر بالممارسة الموسيقية ، وتکونت عينة الدراسة من 200 تلميذ وتلميذة من المدارس ذات التعليم الموسيقي العادي من المرحلة الاعدادية وتلاميذ مدارس الکونسيرفاتوار . واسفرت النتائج علي انه يمکن التنبؤ بمعادلة توضح العلاقات بين مکونات الذاکرة العاملة والقدرات الموسيقية .
مقدمة :-
يعتبر تحفيز التلاميذ وتنمية قدراتهم، وتنمية العمليات العقلية لديهم هو الهدف الأسمي الذي تسعي اليه التربية الحديثة، وتعتبر الذاکرة من المداخل الهامة لتنمية قدرات التلاميذ وتطوير الاداء الاکاديمي لديهم.
کما تؤدي دورا هاما في مختلف مجالات السلوک الانساني فلم يعد الأداء الذهني مجرد مفتاح النجاح الشخصي والمهني فحسب، بل أصبح الوسيلة المؤکدة لتحسين نوعية الحياة ذاتها فالذاکرة ليست مجرد مصدر أو قاعدة معلومات او بيانات، اذ انها تؤثر علي النظرة الشاملة للحياة وبالتالي علي الاستجابات وردود الافعال تجاه الأحداث والوقائع التي تتأثر بها حتما.
وتعد الذاکرة العاملة من اهم مکونات الذاکرة التي حظيت باهتمام الباحثين لما لها من دور اساسي في معالجة المعلومات.
 کما تتطلب الأنشطة العقلية تنسيقا بين کل اجزاء المعلومة والمدخلات المتعددة فغالبا ما يحتاج الافراد الي البدء في العمل علي کل هذه المدخلات في نفس الوقت، وذلک بعد دمج هذه المدخلات في حقيبة واحدة، وهذا يبين الاهمية الوظيفية للذاکرة العاملة.
 علي سبيل المثال: عندما نقرأ جملة ما فإننا نرکز علي الکلمات الاولي في بداية الجملة ثم نحتفظ بهذه الکلمات ونواصل القراءة لباقي النص الي ان يحدث الربط بين کلمات اول النص وما تم قراءته لفهم النص بشکل کامل. (Brodin, E, 1992, 587)
 ويعتمد البقاء للمعلومات في الذاکرة العاملة علي عملية التمثيل representation والتي يتم بها تشفير المعلومات. ومن امثلة ذلک ان تشفير المعلومات اللغوية يتخذ الصورة الصوتية وليس البصرية حتي ولو کانت المادة مقروءة، فالمعلومات البصرية عند القراءة تتحول الي تمثيل سمعي يصلح للتخزين (فؤاد ابو حطب،2009، 71)

الكلمات الرئيسية