معوقات تطبيق التعليم الإلکتروني من وجهة نظر المعلمين في المدارس الثانوية (للبنين) في مدينة الرياض.

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة معوقات تطبيق التعليم الإلکتروني من وجهة نظر المعلمين في المدارس الثانوية (للبنين) في مدينة الرياض. وتألفت عينة الدراسة من ثلاثة وثمانين معلما, وجمعت البيانات من خلال تطبيق استبانة على عينة الدراسة من المعلمين وتألفت  الاستبانة من (20) فقرة لمحور معوقات استخدام التعليم الإلکتروني و(8) فقرات لمحورالمعوقات المتعلقة بالدعم الفني والإداري لتطبيق التعليم الإلکتروني, ومن خلال المعالجة الاحصائية المناسبة أظهرت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على وجود تسعة من معوقات استخدام التعليم الإلکتروني وأبرزها تتمثل في العبارات رقم (23 ، 22 ، 14 ، 24 ، 27) والتي تم ترتيبها تنازلياً حسب موافقة أفراد عينة الدراسة عليها بدرجة متوسطة وکذلک أظهرت النتائج أن أفراد عينة الدراسة موافقون بدرجة متوسطة على وجود سبعه من المعوقات المتعلقة بالدعم الفني والإداري لتطبيق التعليم الإلکتروني وأبرزها تتمثل في العبارات رقم (1 ، 8 ، 7 ، 2 ، 6) والتي تم ترتيبها تنازلياً حسب موافقة أفراد عينة الدراسة عليها بدرجة متوسطة. وقد تم التوصل الى بعض التوصيات في ضوء نتائج الدراسة.

الكلمات الرئيسية