فاعلية تطبيقات الـ " RSS, podcast" في بيئة تعلم تکيفية قائمة علي التفضيلات التعليمية لتنمية مهارات البرمجة لدي طلاب نظم المعلومات الإدارية بالمعاهد العليا

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد فاعليةتطبيقات الـ " RSS, podcast" بيئة تعلم تکيفية قائمة علي التفضيلات التعليمية لتنمية مهارات البرمجة کائنية التوجه لدي طلاب المعاهد العليا  ، ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، وتکونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة هم من طلاب الفرقة الثانية – تخصص نظم معلومات إدارية –لعام 2019/2020، تدرس مادة البرمجة الهيکلية المتقدمة  لمدة (36) يوما وقد توصلت البحث إلى النتائج الآتية:
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي الخاص البرمجة کائنية التوجه  لصالح التطبيق البعدي.
  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة الخاصة بالمهارات الأدائية لتصميم بيئة التعلم التکيفية القائمة علي تطبيقات التعلم المنتشر لصالح التطبيق البعدي.
مقدمـــــة:
يشهد العصر الحالي تطورات دائمة ومستمرة في وسائل التعليم والتعلم والمناخ والحياة التربوية وتتنوع وسائل واستراتيجيات التعليم الحديثة ووسائل واساليب التکنولوجيا، لذلک ظهرت الحاجة إلي توظيف المستحدثات الالکترونية الحديثة من أجل النهوض بالعملية التعليمية بکافة عناصرها ويهدف التطوير دائما علي إعادة هيکلة وتشکيل البيئات التعليمية الالکترونية ، لکي يحد ذلک من العبء الملقي علي المعلم کونه من اداء اعماله ؛ هذا بجانب ان التعلم الحديث قائم علي تفريد التعليم وجعل الطالب هو محور العملية التعليمية ، حيث ظهرت استراتيجيات تربوية ومستحدثات تکنولوجية حديثة قائمة علي الابتکار للتصدي للمشکلات التعليمية وايجاد حلول غير تقليدية لتقديم المساعدة للمعلم ان يمارس مهامه بصورة تؤام التطور التکنولوجي الحديث ولکي يساعد المتعلم ان يتعلم بالشکل الذي يناسب امکانياته وقدراته , ولعل بيئات التعلم التکيفية من ابرز مستحدثات تکنولوجيا التعليم في عصرنا الحالي التي تتمرکز حول المتعلم في ميوله واستعداداته نحو التعلم .

الكلمات الرئيسية