تصميم العاب الواقع المعزز وأثرها في تنميه المفردات اللغوية للأطفال ذوى النشاط الزائد

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

إن مرحلة الطفولة مرحلة إانتقالية حرجة قد يتعرض فيها مسار نمو الطفل إلى مشکلات أو اضطرابات نفسية أو سلوکية  وکمثال لتلک الاضطرابات اضطرابات  إفراط  الحرکة والذى يؤثر على التقدم الأکاديمي للطالب فالنجاح المدرسي يتطلب عادة قدرة الطفل على انتقاء المثيرات ذات العلاقة بالتحصيل الأکاديمي وإهمال المثيرات المتعددة التي يتعرض لها الطفل داخل البيئة الصفية وهذا ما لا يستطيع الطفل ذوى النشاط الحرکي الزائد فعلة فليس لدية القدرة على الاحتفاظ بصوت المعلم في الشکل وببقية الأصوات في الخلفية مما يجعله ينتقل من مهمة لمهمة دون إنجاز تلک المهمة (محمد الحسيني عبد الفتاح , 2016, 19 )0 ويعد التعلم النشط من الطرق الحديثة التي ترکز على دور المتعلمين ونقلهم من دور المتلقي إلى دور المشارکة والتفاعل والألعاب التعليمية من أبرز الوسائل التعليمية التي تحقق للمتعلم هذا الدور الإيجابي بما تتضمنه من مواد تعليمية جديدة وأنشطة تربوية هادفة وتشترک في هذه الميزة الألعاب التعليمية التقليدية کألعاب الترکيب الخشبية والبطاقات وغيرها, وکذلک الألعاب الإلکترونية  باختلاف أجهزتها وبرامجها (منار الشهري, 2015)0 وقد أتفق المهتمين بتعليم الأطفال بأن اللعب هو أحد الأساليب المفضلة في التربية ويعتبراللعب مجالا سمحا للتعبير عن الدوافع والرغبات والاتجاهات والمشاعر والصراعات والإحباط وعدم الأمن والقلق والتصريف التنفيسي الإنفعالي ويتيح اللعب فرصة ازاحه المشاعر مثل العدوان والغضب والتعبير عنها رمزيا مما يخفف الضغط عن الطفل والتوتر (حامد زهران, 2005, 343)0
کما يرضى اللعب دوافع الطفل وحاجاته النفسية کالحرية والنظام والأمن والترکيب والقيادة و الاجتماع ويساعد على تهيئة نفس التلميذ للتلقي والتعلم ويوفر للطفل فرصة للتعبير (نعيمة يونس, عبد الفتاح عبد المجيد, 2005, 244), وللتعلم الإلکتروني دور فعال في تعلم اللغات فتقنيات الجيل الثاني للويب ومفاهيمه ساعد في تعلم اللغات الأجنبية مما جعل تعلم اللغة أمرآ ممتعا فالتعليم الإلکتروني له مزايا إضافية تکمن في أن الطالب في الصف العادي قد لا يدرک کل المعلومات اللغوية التي تقدم في الفصل ولکن التعلم الإلکتروني يسمح بمساحة إضافية للطالب للفهم ولفهم التعابير واستخدامتها ( John Thompson, 2007 ), ومن التطبيقات الحديثة التي يمکن توظيفها في تدريس اللغات هي الواقع المعزز ( Augmented Reality) والتي يمکن توظيفها في العملية التعليمة بهدف تقديم المساعدة للمتعلمين ليتمکنوا من التعامل مع المعلومات واختبارها بشکل ديناميکي وسريع وسهل0 کما أن الواقع المعزز توفر تعليما مجديا
( Kipper&Rapolla, 2013 ) 0

الكلمات الرئيسية