تصميم بيئة تعليمية الکترونية قائمة على الفصل المعکوس لتنمية تحصيل القواعد النحوية لدى طلاب المرحلة الثانوية بجمهورية العراق

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يشهد العصر الحالي طفرة هائلة في ظهور المستحدثات التکنولوجية التعليمية، لذلک ظهرت الحاجة لتوظيفها والاستفادة منها، فمن خلالها يمکن تحسين البيئة التعليمية وأساليب الاتصال والتواصل بين المعلم والمتعلم باستخدام أشکال جديدة من الوسائط والتقنيات التفاعلية، ويُعد تطويرأداء المعلم أمرًا ُملحاً، وحيث أن العبء الأکبر في نجاح تلک المستحدثات يقع على الکادرالبشرى لتوظيف هذه المستحدثات واستثمارها کبعد أساسي في إدارة عملية التعليم والتعلم مما أدى الي ظهور ما يسمي بالبيئات التعليمية الالکترونية، والفصل المعکوس.
ويشير Parker& Martin, 2020, 136)) أن البيئات الالکترونية تتيح التواصل بشکل متزامن وغير متزامن من خلال أدوات أکثر فاعلية تتناسب مع طبيعة الجيل الثاني للتعلم الالکتروني وتمکن المعلم من نشر المحتوى التعليمي ووضع الأنشطة والمهام والاتصال بالمتعلمين باستخدام النصوص المکتوبة والصوت والصور والفيديو والمحادثات المباشرة والسبورة الالکترونية التفاعلية ومشارکة التطبيقات والملفات ونفل الملفات وتحقيق المشارکة الفعالة من جانب المتعلمين في ساحات النقاش والحوار.
فمع بداية العقد الثاني من القرن الحالي، بدأت البحوث في مجال تکنولوجيا التعليم والتعلم الإلکتروني ترکز علي تحسين الأداء الإنساني، من خلال تصميم بيئات تعلم إلکترونية، تکون متاحة للمتعلم في أي وقت وفي أي مکان، وقد أدي هذا التطور إلى بناء بيئات تعلم الکترونية کاملة، تتيح للمتعلم حرية التعلم بشکل غير مسبوق (محمد عطية خميس،2013).
وهناک العديد من الدراسات التي ذکرت أنَّ بيئات التعلم الالکترونية هي أحد أساليب التعلم الإلکتروني، وأنها أثبتت فاعلية في التعليم، ومنها ودراسة جميلة شريف محمد خالد (2008) أثر استخدام بيئة تعلم الکترونية في تعليم العلوم على تحصيل طلبة الصف السادس الأساسي في مدارس وکالة الغوث الدولية في محافظة نابلس. ودراسة حلمي مصطفى حلمي أبو موتة (2013) العلاقة بين نمط الدعم الالکتروني ومستويات تقديمه عبر بيئات التعلم الالکترونية في تنمية التحصيل والتفکير الابتکاري، ودراسة منى هادي صالح (2013) دراسة إمکانية تطبيق بيئة تعليم االکترونية في المؤسسات التعليمية.
حيث أکد الغريب زاهر إسماعيل (2001، 44) أنَّ بيئة التعلم الإلکترونية أوجدت الفعالية في تعليم الطلاب من خلال تصميم وتمثيل معلومات ثلاثية الابعاد کبرامج متعددة الوسائل مما يساعدهم على بناء خبرات تعليميه فعاله.    

الكلمات الرئيسية