برنامج قائم على القراءة المکثفة لعلاج صعوبات التعبير الکتابي الوظيفي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى علاج صعوبات التعبير الکتابي الوظيفي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في ضوء القراءة المکثفة ؛ ولتحقيق هذا الهدف يعرض البحث خمسة محاور کالتالي المحور الأول: مشکلة البحث وخطواته ، والمحور الثاني : القراءة المکثفة وعلاج صعوبات التعبير الکتابي الوظيفي ، المحور الثالث: بناء الأدوات ، والمحور الرابع : تنفيذ البرنامج ، والمحور الخامس : نتائج البحث وتفسيرها وتحليلها وتوصياته. وفيما يأتي بيان لتلک المحاور:
المحور الأول : مشکلة البحث وخطواته:
يهدف هذا المحور إلى تحديد مشکلة البحث ، ووضع فروضه ، وبيان أهميته ، وتحديد أهدافه ، وتوضيح مصطلحاته، ثم وصف الخطوات والإجراءات التي قامت بها الباحثة لدراسة مشکلة البحث ، وفيما يأتي تفصيل لذلک :
مقدمة :
    اللغة هي أساس مهم للحياة الاجتماعية ، وهي ضرورة من أهم ضرورياتها لأنها وسيلة الإنسان  للتعبير عن حاجته ورغباته ، واللغة هي أداة الإنسان والتخاطب مع الآخرين وتبادل الأفکار والآراء والمشاعر.         
وتعد اللغة منهجا للتفکير وتعبيرا للإنسان عن حاجاته ، وتنمية أفکاره وتجاربه وتهيئته للعطاء والإبداع والمشارکة ، فعن طريق اللغة يکسب الإنسان خبرات ، وينمي قدراته وخبراته حيث تتطور حياته ، وتمثل اللغة هوية المجتمع ووسيلة من وسائل الاتصال الاجتماعي والعقلي الثقافي ، وهي بصورتها الکتابية السجل الجامع للثقافة والخبرات. ومن ثم فتعليم اللغة ذو أهمية کبيرة بالنسبة للمتعلم بشکل عام ولتلاميذ المرحلة الإعدادية بشکل خاص.
والکتابة أداة اتصال لغوية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بنقل الفکرة وعرضها من الکاتب إلى القارئ ، وهي وسيلة اجتماعية تحمل فکرة الإنسان وتفکيره وتحمل آراءه واتجاهاته إلى الآخرين ، وهي الطريقة التي يصوغ بها الفرد أفکاره وأحاسيسه وحاجاته وما يطلب إليه صياغته بأعمال کتابية صحيحة من حيث الشکل والمضمون .  (على مدکور،58،2001).
والتعبير الکتابي يعد أحد أهم الوسائل التي يصوغ بها الفرد آراءه وأفکاره ويعبر بها عن حاجاته المادية والاجتماعية بلغة سليمة وتصوير جميل مستخدما المهارات اللغوية الأخرى جميعها من استماع وتحدث وقراءة ،فهو الغاية من تعليم اللغة ،وفروع اللغة کلها وسائل التعبير الصحيح حيث يمثل جزءا مهما من الحياة اليومية. (راتب عاشور،215،2005)
ويعد التعبير الکتابي الوظيفي أحد صور التعبير الکتابي التي تحظى بأهمية کبيرة في حياة الفرد والمجتمع، ويمکن إيجاز أهمية التعبير الکتابي الوظيفي في حياة الفرد والمجتمع في أنه: هو الذى يحقق الاتصال بين الناس وبعضهم البعض ،لتنظيم شئون حياتهم،وتسييرها،وقضاء حوائجهم ،ومطالبهم المادية والاجتماعية، فهو من أهم مهارات التواصل اللغوي ، إذ أنه أحد وسائل الاتصال بين الأفراد والمجتمعات ، ووسيلة للتعبير عن الذات والأفکار والمشاعر والحجات.

الكلمات الرئيسية