" تصور مقترح لمنهج الحاسب الآلي للمرحلة المتوسطة في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030 "

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الي وضع تصور مقترح لمنهج الحاسب الآلي للصف الثالث المتوسط في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلک لملائمته لطبيعة الدراسة، وکانت الاستبانة هي أداة الدراسة في وضع التصور المقترح لمنهج الحاسب الآلي للصف الثالث المتوسط في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030، واشتمل التصور المقترح لمنهج الحاسب الآلي علي ستة محاور هي: أهداف منهج الحاسب الآلي، النتائج التعليمية المستهدفة، محتوي منهج الحاسب الآلي، طرق وأساليب التدريس، الامکانات المادية والبشرية، طرق وأساليب التقويم، وقد تکونت أداة الدراسة من (74) عبارة تمثل مکونات التصور المقترح لمنهج الحاسب الآلي، وتکون أفراد عينة الدراسة من (11) من الخبراء المتخصصين في المناهج وطرق التدريس و(7) من المشرفين التربويين و(5) من مکتب تحقيق رؤية المملکة العربية السعودية 2030، وأظهرت نتائج الدراسة تقديم منهج مقترح للحاسب الآلي للصف الثالث المتوسط في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030م، وأوصت الدراسة بتطبيق المنهج المقترح علي طلاب الصف الثالث المتوسط والعمل علي توفير الامکانات المادية والبشرية اللازمة لتدريس المنهج المقترح في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 2030.
Abstract
The aim of the study was to develop a pro posed conception of the computer curriculum in the middle stage in view of the vision of the kingdom of Saudi Arabia 2030 , the researcher used the descriptive approach as it is suited to the nature of the study , the questionnaire was a study tool in the development of the proposed conception of the computer curriculum in the middle stage in view of the vision of the kingdom of Saudi Arabia 2030 . 
The proposed conception for the computer curriculum included six axes : objectives of the computer curriculum , targeted educational outcomes , content of computer curriculum , methods and methods of teaching , physical and human potentials methods and methods of evaluation .                              
The study tool consisted of (74) phrases represent the components of the proposed conception for the computer curriculum .                                  
The study members formed of (11) specialized experts in curriculum and teaching method (7) of educational  super visors , and (5) of the office of the realization of the vision of the kingdom of Saudi Arabia 2030.

الكلمات الرئيسية