استخدام نموذج التعلم المقلوب وأثره في تنمية مهارات البحث العلمي لدى الطالبات المعلمات بقسم رياض الأطفال بجامعة نجران

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي تعرف أثر استخدامنموذج التعلم المقلوبفي تحسين مهارات البحث العلمي  لدى الطالبات المعلمات بقسم  رياض الأطفال بجامعة نجران، وتکونت عينة الدراسة من طالبات المستوى الثالث بقسم رياض الأطفال، وعددهن (37) طالبة، تم اختيارهن بطريقة قصدية, وقد استخدمت الباحثة منهجين بحثين، هما: المنهج الوصفي التحليلي؛ لتحديد مهارات البحث العلمي، والمنهج شبه التجريبي؛ لبيان أثر المتغير المستقل(نموذج التعلم المقلوب) على المتغير التابع( مهارات البحث العلمي)، وتمثلت أداتا البحث في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة، حيث تم تطبيق أداتي البحث قبلياً وبعدياً وتتبعياً على عينة البحث، وبعد إجراء الباحثة للمعالجات الإحصائية اللازمة. أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في التحصيل المعرفي لمهارات البحث العلمي بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، تعزى إلى استخدام نموذج التعلم المقلوب لصالح التطبيق البعدي, کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في الأداء المهاري لمهارات البحث العلمي بين متوسطات درجات التطبيق القبلي والبعدي ، لبطاقة الملاحظة، تعزى أيضاً إلى استخدام نموذج التعلم المقلوب لصالح التطبيق البعدي، بالإضافة إلى زيادة الاحتفاظ بالتعلم، والحفاظ على الأداء المهاري لمهارات البحث العلمي، وقد أوصى البحث الحالي بتوظيف نموذج التعلم المقلوب في تدريس المقررات الدراسية بمرحلة التعليم الجامعي.
الکلمات المفتاحية: نموذج التعلم المقلوب، نموذج التعلم المعکوس ، مهارات البحث العلمي.
Using the Flipped Learning Model and its Impact on improving Scientific Research Skills of Female Student in the Department of Kindergarten at Najran University
Abstract: This research aims at recognizing the impact of using Flipped Learning Model, in improving Scientific Research Skills, as perceived by the students of education college- kindergarten department at Najran University. The study sample consists of 37 students of level three, who were intentionally chosen. The researcher used two methods; the analytical descriptive one and the semi- experimental one to show the impact of Flipped Learning Model on Scientific Research Skills. The research tools were the final examination and notice cards. The tools were used in three different stages. After conducting the needed statistical procedures, the findings showed a remarkable difference in the cognitive outcomes that students achieved before and after using that methods. It also showed a difference in skill performance as clearly shown in notice cards. The application of that method increases learning outcomes and grasping knowledge. It also helps in improving and keeping skill performance for Scientific Research Skills .The researcher recommended in applying this method in teaching curriculum at university levels.
Key words: Flipped Learning Model, Scientific Research Skills, inverted learning Model.

الكلمات الرئيسية