فاعلية تدريب معلمى العلوم والرياضيات على أنموذح التفکير النشط فى سياق اجتماعى TASC وخرائط التفکير فى تنمية القدرات المعرفية للاستدلال واليقظة العقلية ودافعية التعلم والأداء المعرفى على اختبار TIMSS لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

مع مرور الزمن تسعى البشرية إلى تغيير أو تطوير حضارتها والتى غالباً ما ترکز على کيفية وجود البشر معاً على هذا الکوکب. واقتراح "ارت کوستا" Art Costa "أن تصبح المدارس بيتاً للعقل لجميع من يسکنون فيه".. وکلمات الناشطة في مجال السلام "هيلين کالديکوت"Helen Caldecott  أن المعلمين أکثر أعضاء المجتمع مسئولية لأن جهودهم المهنية تؤثر على مصير الأرض، وإذا کانت ثمة حاجة لتطوير حضارتنا الراهنة فإنها تبدأ بحضارة المعلمين، فهم أساس إشعال فتيل التعلم في الآخرين وتأجيج الفضول وإضاءة إمکانات العقل البشري. وهم الذين يوفرون سياقات تعليمية تستثير التلاميذ للمشارکة النشطة في عالم يتميز بالتنوع البشري وتفاعل الثقافات وتبادل المعرفة مع الأقران المحليين والدوليين وتطوير المهارات المطلوبة للمواطنة.
ورغم أن التعليم أداة الأمة فى تحقيق أى تقدم تنشده ووسيلتها لاکتساب وتطوير الکفاءات والخبرات الجديدة ومواجهة أو استيعاب الحياة اليومية، والدخول إلى التنافسية العالمية. فإن واقع التعليم عامة يتبنى منظور نموذج التوصيل Transmission Model الذى يقوم على عرض المعلم للمعلومات، وتکليف التلاميذ بتطبيق بعضها، وأداء أنشطة مماثلة لتأکيد وحدة التعلم ونمطية التلاميذ وتجاهل أشکال الاستفسار وإثارة الدهشة، ونقص فرص تدريب التلاميذ على الحکم على المعلومات والذهاب خلفها والنظر للمشکلة من وجهات نظر مختلفة