هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى الدافع المعرفي، وإلى أين تميل عينة الدراسة للتفاؤل أم التشاؤم والقدرة التنبؤية للدافع المعرفي والتفاؤل والتشاؤم بالتلکؤ الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية جامعة سوهاج. وطبقت الدراسة على عينة مکونة من (421) من طلاب کلية التربية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير مقياسي الدافع المعرفي والتلکؤ الأکاديمي واستخراج دلالات صدقهما وثباتهما، ومقياس (Dember et al, 1989) للتفاؤل والتشاؤم بعد ترجمته واستخراج دلالات صدقه وثباته. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الدافع المعرفي کان مرتفعاً، وأظهرت النتائج ميل أفراد الدراسة إلى التفاؤل أکثر من التشاؤم، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الدافع المعرفي أکثر تأثيراً من حيث قدرته على التنبؤ بالتلکؤ الأکاديمي إذ بلغ معامل الانحدار (0.240) وهي قيمة دالة إحصائياً، في حين جاء التفاؤل والتشاؤم في المرتبة الثانية من حيث القدرة على التنبؤ بالتلکؤ الأکاديمي إذ بلغ معامل الانحدار (0.135) وهي قيمة دالة إحصائياً. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بإجراء دراسات خاصة بالتلکؤ الأکاديمي وعلاقته بمتغيرات أخرى، وعمل برامج إرشادية للحد من ظاهرة التلکؤ. الکلمات المفتاحية: الدافع المعرفي، التفاؤل والتشاؤم، التلکؤ الأکاديمي
إبراهيم, خالد أحمد عبد العال. (2018). القدرة التنبؤية للدافع المعرفي والتفاؤل والتشاؤم بالتلکؤ الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية جامعة سوهاج. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 101(2), 705-731. doi: 10.21608/maed.2018.174613
MLA
خالد أحمد عبد العال إبراهيم. "القدرة التنبؤية للدافع المعرفي والتفاؤل والتشاؤم بالتلکؤ الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية جامعة سوهاج". مجلة کلية التربية بالمنصورة, 101, 2, 2018, 705-731. doi: 10.21608/maed.2018.174613
HARVARD
إبراهيم, خالد أحمد عبد العال. (2018). 'القدرة التنبؤية للدافع المعرفي والتفاؤل والتشاؤم بالتلکؤ الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية جامعة سوهاج', مجلة کلية التربية بالمنصورة, 101(2), pp. 705-731. doi: 10.21608/maed.2018.174613
VANCOUVER
إبراهيم, خالد أحمد عبد العال. القدرة التنبؤية للدافع المعرفي والتفاؤل والتشاؤم بالتلکؤ الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية جامعة سوهاج. مجلة کلية التربية بالمنصورة, 2018; 101(2): 705-731. doi: 10.21608/maed.2018.174613