فاعلية استخدام نموذج سوم (SWOM) في تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في مادة الأحياء وتنمية مهاراتهم في الفهم العميق

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يشهد العصر الحالي ثورة معرفية وتقنية هائلة في شتى المجالات، وقد فرضت هذه الثورة العلمية على المسئولين عن العملية التعليمية الکثير من التحديات التي ينبغي عليهم مواجهتها، ولمواجهة هذه التحديات ينبغي علينا أولا أن نحدد غايتنا من العملية التعليمية، فلم يعد اکتساب المتعلمين للمعارف المختلفة هو الحل الأمثل والهدف الرئيس لمواجهة هذه التحديات، بل الحل هو الاتجاه نحو تعليم التفکير ومهاراته، لأنه يساعد المتعلمين على القيام بدور إيجابي وفعال تجاه المواقف المرتبطة بحياتهم، إذ يمکنهم من مواکبة العصر وملاحقة التطورات ومواجهة التحديات التي تواجههم في حياتهم.
ويعد تعليم التفکير من أهم المجالات التي تساهم في تکوين شخصية المتعلم، إذ أن الهدف الأسمى للتربية هو إعداد أفراد على درجة عالية من الکفاءة ومبدعين قادرين على تطوير المجتمع ولديهم مرونة تساعدهم على تطوير أنفسهم ومواکبة التغيرات ومستجدات العصر. 

الكلمات الرئيسية