برنامج علاجى مقترح قائم على تدريس الأقران للتلاميذ المتأخرين دراسياً فى مادة العلوم بالمرحلة الإبتدائية بمدارس اللغات وأثره فى التحصيل ودافعيتهم نحو التعلم

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى إعداد برنامج علاجى قائم على تدريس الأقران للتلاميذ المتأخرين دراسياً فى مادة العلوم بمدارس اللغات بالمرحلة الابتدائية ودراسة أثره فى التحصيل بمستويات (التذکر – الفهم – التطبيق) ، والدافعية نحو التعلم . ولتحقيق ذلک الهدف ، تم استخدام المنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبى ، کما تم إعداد برنامج علاجى قائم على تدريس الأقران ، ودليل للمعلم ، ودليل نشاط التلميذ ، واختبار التحصيل الدراسى ، ومقياس الدافعية نحو التعلم وتکونت عينة البحث من (32) تلميذ وتلميذة من التلاميذ المتأخرين دراسياً فى مادة العلوم بالصف الرابع الابتدائى بمدرستى عمرو بن العاص الرسمية للغات ، وبنى الجيشى الرسمية للغات التابعة لإدارة بندر دمنهور التعليمية بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة ، بموجب (16) تلميذ وتلميذة للمجموعة التجريبية ، و(16) تلميذ وتلميذة للمجموعة الضابطة . وأشارت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً فى کل من التحصيل والدافعية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية يشير إلى فعالية البرنامج العلاجى القائم على تدريس الأقران فى تنمية التحصيل والدافعية لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً فى مادة العلوم بمدارس اللغات . وفى ضوء هذه النتائج ، تم تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة .
الکلمات المفتاحية : تدريس الأقران - المتأخرين دراسياً - التحصيل – الدافعية نحو التعلم
Abstract:                   
This research aimed at preparing a suggested remedial program based on peer tutoring for educational retarded pupils at the primary stage in language schools and determining its effect on their academic achievement in science at levels of (Knowledge, comprehension, and application) and motivation to learn. To achieve that, the quasi-experimental design was used, a suggested remedial program based on peer tutoring, academic achievement test, and motivation to learn scale for 4thgrade pupils were prepared. These tools were applied on a sample of (32) pupils in official language schools belonged to Bandar Damanhur educational administration in Beheira Governorate; (16) pupils represent the experimental group and (16) pupils represent the control group. Research results showed that there is a statistically significant difference in both academic achievement and motivation to learn in the post application of the experimental group. So, these results indicated the effectiveness of the suggested remedial program based on peer tutoring on development of academic achievement and motivation to learn.
Key words: Peer tutoring- educational retarded students- Achievement – motivation to learn .

الكلمات الرئيسية