تطوير جائزة التعليم للتميز في المملکة العربية السعودية في ضوء خبرة الإمارات العربية المتحدة

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تمثلت مشکلة الدراسة في التساؤل الرئيس: کيف يمکن تطوير جائزة التعليم للتميز في ضوء خبرة الإمارات العربية المتحدة؟ وللإجابة على هذا التساؤل فقد هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع جائزة خليفة التربوية فئة المعلم في دولة الإمارات العربية المتحدة . ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي بمدخل جورج بريداي للدراسات المناطقية في خطوتين هما : الوصف والتفسير في ضوء العوامل والقوى المؤثرة . وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية : بأهمية فصل أمانة جائزة التعليم وجعلها جهة مستقلة عن وزارة التعليم  وتغيير مسمى الجائزة إلى جائزة خادم الحرمين الشريفين للتعليم أو جائزة الأمير محمد بن سلمان للتعليم. توسيع نطاق الجائزة بحيث تکون على مستوى محلي و دولي .وذلک انسجاما مع مکانة المملکة الدولية وتأثيرها العالمي .
والاستفادة من التقنيات الحديثة في إجراءات المقابلة للمترشحين . ( مقابلة عن بعد) مع فتح المجال للمعلمين لرفع طلباتهم مباشرة على أمانة الجائزة ،وجعل دور مراکز التميز في التحفيز والمساندة للمترشحين فقط دون التحکيم .وإضافة معيار التعليم والبيئة المستدامة لإضفاء الانسجام مع التوجهات الدولية . والتعرف على جهود المعلم في مجال القيادة من خلال  معيار مستقل . مع تخصيص معيار آخر لآراء وتطلعات أولياء الأمور والطلاب . وتضمين الدليل التفسيري للجائزة ببيان واضح عن ماهية الجوائز المادية والمعنوية . والتأکيد على الالتزام بالمواعيد المحددة يزيد من مصداقية الجائزة لذا يکون التأکيد على المواعيد من خلال المواقع الرسمية ومواقع التواصل الاجتماعي .وأهمية بيان ذلک في الدليل التفسيري للجائزة.
الکلمات المفتاحية : تطوير ، جائزة التعليم للتميز ، الإمارات العربية المتحدة .

الكلمات الرئيسية