معوقات التسويق الإلکترونى للإنتاج العلمي التربوى وکيفية مواجهته

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يمثل التعليم الجامعى قمة الهرم التعليمى فى مصر فهو يقوم بمهمة إعداد أفراد المجتمع معرفيا وفکريا وخلقيا،وهو الأداة الفعالة لتحقيق التقدم العلمى والتکنولوجى ودفع عجلة الإنتاج فى المجتمع حيث يمثل الأهتمام بة أحد المظاهر المهمة للنهضة الحضارية بأعتبار هذا النوع من التعليم بضطلع بمجموعة من الأدوار المهمة التى لها دور فى النهوض بالمجتمع،وتعتبر الجامعة من اهم المنظمات التى تضطلع بإعداد راس المال البشرى الذى يعد احد اهم أسس التقدم فى المجتمع ،کما انها من اهم المؤسسات التى يتفاعل فيها الطالب بأفکارة ومبادئة وتشجيع القيم الإيجابية فى المجتمع وبذلک تکون هى المؤسسة التى تعمل على تحقيق أهداف المجتمع .(الصغير،2008،ص70) .
وللجامعة ثلاث وظائف رئيسية هى: التعليم ، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع ، تربط بينها علاقات دينامية تجعل منها وظائف متفاعلة يخدم کل منها الآخر، وهذه الوظائف في مجملها    تناط باعضاء هي التدريس باعتبارهم يمثلون حجرالزاوية في المسيرة الجامعية.(خليفة،2008،ص379).
ولما کانت من اهم وظائف الجامعة هى خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، فإن الجامعة مطالبة بتحقيق ذلک فى مجالات عديدة  ومنها مجال تسويق المعرفة، الذى من اهم ميادينة  تسويق الأنتاج العلمى لأعضاء هيئة التدريس فى مختلف المجالات العلمية باعتبارهم يمثلون حجر الزاوية في المسيرة الجامعية.

الكلمات الرئيسية