الحاجات النفسية الأساسية وعلاقتها بالثقة النفس لدى الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدفت الدراسة الوقوف على طبيعة العلاقة بين الثقة بالنفس والحاجات النفسية الأساسية، ودلالة إسهام الحاجات النفسية فى التنبؤ بمستوى الثقة بالنفس لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الثانوية بدولة الکويت، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتکونت العينة من (70) من الطلبة الموهوبين من الجنسين في مدارس المرحلة الثانوية بالتعليم العام بمحافظات العاصمة، وحولى والفروانية، طبق عليهم مقياس الثقة بالنفس لهانز أيزنک، ومقياس الحاجات النفسية الأساسية للإکواردي وآخرون، في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2017/2018.
وقد کشفت النتائج وجود علاقة موجبة دالة احصائيا بين اشباع الحاجة للاستقلالية والکفاءة والانتماء وبين الثقة بالنفس وأبعادها لدى الطلبة الموهوبين، وأن الحاجات النفسية الأساسية جميعها تسهم فى التنبؤ بصورة دالة احصائيا بدرجات الثقة بالنفس، کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الذکور والإناث من الموهوبين فى الدرجة الکلية للثقة بالنفس وفى أبعاد اليقينية والقدرة على تحقيق الأهداف، في حين وجدت فروق بينهما فى أبعاد الثقة بالنفس؛ حيث يرتفع بعدي الاحساس بالتفوق والثقة فى العلاقات لدى الذکور عن الإناث، بينما يرتفع بعدي الرضا عن الذات والتوجه التحصيلى  لدى الإناث مقارنة بالذکور، کما تبين تقارب تحقق الحاجة للکفاءة والحاجة للانتماء بين الذکور والإناث من الموهوبين، فى حين يرتفع تحقق الحاجة للاستقلالية لدى الذکور بصورة دالة عن الإناث،  وتبين تقارب مستوى الثقة بالنفس وجميع أبعادها والحاجات النفسية بين الموهوبين بالصفوف الدراسية بالمرحلة الثانوية.
 
 

الكلمات الرئيسية