التفکير الإيجابي وعلاقته بالرفاهية النفسية لدى طلبة الجامعة الکويتيين والمصريين ( دراسة عبر ثقافية مقارنة)

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

استهدفت الدراسة تعرف طبيعة العلاقة بين التفکير الإيجابي وأبعاده المختلفة والرفاهية النفسية لدى طلبة الجامعة في الکويت ومصر، والکشف عن الفروق في التفکير الإيجابي بأبعاده المختلفة والرفاهية النفسية التي تعود لکل من الثقافة والنوع، وتکونت عينة الدراسة من (350) طالبا جامعيا، من الجنسين من کل من دولتى الکويت ومصر. واستخدمت الدراسة مقياس التفکير الإيجابي من إعداد عبد الستار إبراهيم (2011)، ومقياس الرفاهية النفسية إعداد کارول رايف Ryff  (1989) وتعريب الباحثة.
وقد کشفت النتائج:

وجود علاقة ايجابية بين التفکير الإيجابي في غالبية أبعاده وبين الرفاهية النفسية. وتشابه طبيعة العلاقة الارتباطية للمقياس الکلي للتفکير الإيجابي في کل من العينة الکويتية، والمصرية.
ارتفاع مستوى التفکير الإيجابي لدى الطلبة الکويتيين مقارنة بالطلبة المصريين. بينما يتقارب معدل الرفاهية النفسية  بين الطلبة في الثقافتين.
ارتفاع مستوى التفکير الإيجابي بصورة جوهرية لدى طلبة الجامعة الذکور الکويتيين ، بينما تبين تقارب مستوى الطلبة الکويتيين من الجنسيين في الرفاهية النفسية.
تقارب مستويات التفکير الإيجابي والرفاهية النفسية لدى طلاب الجامعة المصريين الذکور والإناث.

 

الكلمات الرئيسية