توظيف بيئة تعلم إلکترونية قائمة على مصادر التعلم مفتوحة المصدر لتنمية مهارات انتاج القصة التفاعلية لدى طالبات الدراسات العليا

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى توظيف بيئة تعلم إلکترونية باستخدام مصادر التعلم مفتوحة المصدر وقياس أثرها في تنمية مهارات انتاج القصة التفاعلية وذلک باستخدام برنامج Story line، وقد تکونت عينة البحث من(19) طالبة من طالبات الدبلوم الخاص في التربية تخصص رياض أطفال، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي لتحقيق أهداف البحث، وإعداد أدواته التي تمثلت في کل من: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات انتاج القصة التفاعلية، وبطاقه ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات انتاج القصة التفاعلية، وبطاقة تقييم المنتج النهائي (القصة التفاعلية).
کما تطرق البحث إلى مناقشة التطورات التي تم إجراؤها على بيئات التعلم الإلکترونية وکيفية الاستفادة منها ومن مصادر التعلم مفتوحة المصدر في زيادة قدرة المعلم على إيصال المعلومة للطالبات وزيادة التفاعل والتواصل بين الطلبة والمعلمين عبر هذه البيئات الإلکترونية.
وقد أوضحت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى <(0.01) بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي، مما يدل على فعالية بيئة التعلم الإلکترونية القائمة على مصادر التعلم مفتوحة المصدر في تنمية مهارات انتاج القصة التفاعلية لدى طالبات الدراسات العليا. وقد انتهى هذا البحث إلى التوصل لمجموعة من التوصيات والمقترحات التي تساعد في تحسين برامج التنمية المهنية المستدامة للطالبات والمعلمين معا وزيادة جودة وفعالية التعليم باستخدام بيئات التعلم الإلکترونية القائمة على مصادر التعلم مفتوحة المصدر.

الكلمات الرئيسية