فعالية مشارکة مقاطع الفيديو عبر الواتس آب في تنمية مهارات تصميم العروض التقديمية لطالبات تکنولوجيا التعليم بکلية التربية الأساسية بالکويت

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلفون

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى توافر کفايات  مهارات تصميم العروض التقديمية  اللازمة لطالبات کلية التربية الأساسية في الهيئة االعامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومعرفة فعالية مشارکة مقاطع الفيديو في تنمية مهارات تصميم العروض التقديمية لدى الطالبات ، وقد استخدم الباحثون فى ذلک  کل من المنهج الوصفي، والمنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة  البحث من (35 طالبة) من طالبات مقرر ورشة انتاج الوسائل التعليميه وهن مجموع الطالبات المشارکات فى المقرر بالفصل الدراسي الأول والثانى من العام الدراسى 2015/ 2016، واستعان الباحثون بکل من بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي من الکفايات اللازمة لتنمية مهارات تصميم العروض التقديمية لطالبات مقرر ورشة انتاج الوسائل التعليميه من (إعداد الباحثين)، ومحتوى المادة التعليمية لمشارکة مقاطع الفيديو عبر الواتس آب.
وقد أشارت النتائح الى  انخفاض مستوى کفايات تصميم العروض التقديمية لدى طالبات کلية التربية الأساسية فى مجموع الکفايات وکفايات التخطيط والتنفيذ والتصميم واعداد الوسائل وتوظيف الوسائل.
 کما تبين وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0.001) بين القياس القبلى والقياس البعدى لمجموع کفايات تصميم العروض التقديمية لدى الطالبات لصالح القياس البعدى. وکفايات التخطيط والتنفيذ والتصميم واعداد الوسائل وتوظيف الوسائل.
کما کان  مستوى الفعالية لمجموع کفايات تصميم العروض التقديمية  و الکفايات الفرعية  ذا قيمة ذات دلالة  وأکبر من (1.2)  بما يشير الى فعالية أسلوب مشارکة مقاطع الفيديو عبر الواتس أب فى تحسين الکفايات الکلية للطالبات.

الكلمات الرئيسية