فعالية استراتيجية KWL فى تصويب التصورات الخاطئة لبعض مفاهيم الاقتصاد المنزلي وتنمية الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

الاقتصاد المنزلي علم تطبيقي ينطوي علي قدر کبير من العلوم الطبيعية والاجتماعية  التي تهدف إلي تنمية المجتمع من خلال النهوض بالمستوي الاقتصادي والاجتماعي والصحي والتعليمي والثقافي للفرد ذلک من خلال إکساب المتعلمين المفاهيم المختلفة المرتبطة بمجالات الاقتصاد المنزلي بصورة سليمة ، وضرورة تصحيح المفاهيم الخاطئة الراسخة في بنيتهم المعرفية و التي تکونت من واقع حياتهم وخبراتهم الشخصية اليومية  نتيجة  تفاعلهم مع البيئة المحيطة  ، و تراکم مفاهيم و معارف المادة  حتى يتم بناء المفاهيم الجديدة على أساس سليم و صحيحو لايؤدى الى ممارسات غير سليمة في المواقف الحياتية تؤثر على صحة الفرد وسعادته .
وعملية التدريس لاينبغى أن تقتصر على تکوين المفاهيم فقط ، بل ينبغي العمل على انماء هذه المفاهيم بمعنى تصحيح الأخطاء في المفاهيم المتعلمة وتعميق مستوى المفهوم ودلالته ومدى ارتباطه بالمفاهيم الأخرى . ويظهر دور المعلم هنا في اکتشاف المفاهيم الخاطئة لدى المتعلم و تصويبها و تعميق المفاهيم الصحيحة في البنية المعرفية للمتعلم .
          وأشار (کمال زيتون، 2004، 233) الى ضرورة إدراک المعلم لتصورات المتعلمين الخاطئة وعدم تجاهلها في السياق التدريسي وان هذه التصورات يصعب تغيرها وإحلال  المفاهيم الصحيحة محلها، لأنها تمثل البناء الذاتي و الشخصي لخبراتهم الواقعية، لذلک فهى تستمر معهم حتى بعد التعليم الرسمي الى أن يصلوا حتى مستوى الجامعة، فالتصورات الخاطئة تظل عالقة بالذهن وتقاوم الاختفاء إذا ما استخدمت معها استراتيجيات التدريس التقليدية، کما أنها تتجاوز حواجز العمر و القدرة و الجنس و الثقافة.
ومن هنا يجب التأکيد على ضرورة اختيار استراتيجية تدريس حديثة ، تمکن المعلم من اکتشاف المفاهيم الخطأ لدى المتعلمين ، و تساعد على تصويبها لديهم ، بحيث يتم بناء المعرفة الجديدة على قاعدة علمية سليمة و صحيحة .

الكلمات الرئيسية