فعالية استخدام استراتيجية التعلم المتمرکز حول المشکلة في تنمية التحصيل ومهارات الاستقصاء العلمي في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يعد علم الأحياء من العلوم التى تحتاج لإعمال العقل والتفکير، لذا أصبح من وظيفة التربية أن تعنى بتعليم الطالب کيف يفکر، کيف يستنتج ويلاحظ، وکيف يفسر ما توصل إليه من نتائج علمية، حيث أن تنمية تفکير الطلاب, واعتماده فى التحصيل على مجهوده الشخصى أصبحا من متطلبات العصر، إذ لا يمکن تصور الحياة  الإنسانية على الأرض وما أنجزه الإنسان فيها بدون إعمال العقل والتفکير 
ويهدف تدريس مادة الأحياء في المرحلة الثانوية إلى إکساب طلاب تلک المرحلة العديد من الأهداف المعرفية والمهارية والوجدانية، فمن الأهداف المعرفية مساعدة الطلاب على اکتساب معلومات مناسبة وظيفية في مجال دراسة الأحياء، ومساعدتهم على فهم العلاقات بين الکائنات الحية وما بينها من توازن، ومعرفة العوامل المؤثرة على هذا التوازن، وما يترتب على الإخلال بهذا التوازن من أخطار، وکذلک معرفة دور الإنسان فى شبکة الحياة وعلاقته بمحيطه الحيوي ومشکلاته.