نظام التعليم بطريقة STEM في مدارس المتفوقين والموهبين

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى توضيح ماهية النظام المتبع للتعليم بطريقة STEM في مدارس المتفوقين والموهبين ، ولتحقيق هذا الهدف سعى البحث الحالي للإجابة عن ما يلي :
1- ما الاطار المفاهيمى الحاکم لمدرسة المتفوقين فى العلوم والتکنولوجيا؟ 
2- ما الواقع الحالي لمدرسة المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا ؟
3- ما العوامل التي تؤثر على مدرسة المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا فى المجتمع المصرى المعاصر ؟
4- ما المعوقات التي تعوق مدرسة المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا عن تحقيق أهدافها ؟
5- ما التصور المقترح لتفعيل دور مدرسة المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا لتحقيق أهدافها؟
ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، الذي يقوم على وصف الظاهرة وتحليلها تحليلاً يغلب عليه طابع الرصد وتسجيل الواقع وتحليل البيانات والمعلومات المتوفرة التي سيحصل عليها الباحث  وذلک لمعرفة حال وواقع مدارس STEM للمتفوقين في العلوم والرياضيات. وعلى الرغم من أن الوصف هو أبسط أهداف العِلم وخطوة أولى من خطوات التقدم العِلمي فإنه أکثر أهمية ودلالة فبدون الوصف يعجز العِلم عن التقدم نحو تحقيق هدفه الأساسي وهو التفسير وما يترتب عليه بعد ذلک من إمکانية التنبؤ بالظاهرة موضوع الاهتمام وضبطها أو التحکم فيها .
وقد أشارت نتائج البحث إلى : وجود صور في الأبعاد التي يجب مراعاتها عند إدخال مناهج STEM في المدرسة الثانوية من حيث أسس تصميم المناهج ، وأسس تقويم المناهج ، وأسس تطبيق المناهج ، والتحديات التي تواجهنا لتطبيق المناهج في المدرسة الثانوية المصرية.

الكلمات الرئيسية