EMPLOYMENT POLICY FOR PEOPLE WITH DISABILITIES IN SAUDI ARABIA

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

تبحث هذه الدراسة قضايا السياسات المرتبطة بتوظيف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المملکة العربية السعودية خاصة، وفي البلدان العربية والإسلامية الأخرى بصفة عامة، واعتمدت الدراسة على استبانات تم تحليلها کمياً، بالإضافة للمقابلات الشخصية لدراسة المشارکين من خلال 50 منظمة محددة من مختلف القطاعات في المملکة العربية السعودية.
وقد تم فحص عينة الدراسة في ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: توزيع الاستبانات على 50 عامل من المنظمات المحددة.
المرحلة الثانية: توزيع الاستبانات على الموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة من 16 منظمة مختلفة تسمح بتوظيف الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.
المرحلة الثالثة: عمل 6 مقابلات مع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ومع اثنين من أرباب العمل.

وتشير الدراسة إلى أن بيئة العمل وسمات المجتمع تسهم کثيرا في عدم الکفاءة والبطالة بين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة. بالإضافة إلى ذلک، فإن أرباب العمل في القطاع الخاص والقطاع العام، على حد سواء، تفتقر إلى الاهتمام باحتياجات العاملين ذوي الاحتياجات الخاصة. وفي الوقت نفسه، نجد أن الافتقار إلى الخبرة في التعامل مع هؤلاء الأفراد يسهم بقدر کبير في انخفاض العمالة ومستويات الإنتاج لهؤلاء الأشخاص.
وتشير الدراسة أيضاً إلى أن الموظفين ذوي الاحتياجات الخاصة يميلون إلى المشارکة في فرص عمل ليسوا مؤهلين لها، بمعنى أن مهاراتهم مستغلة بشکل سيء وقدراتهم غير معترف بها. وهذا يؤدي إلى إدامة تصور لهؤلاء العمال بأنهم أقل شأنا، وغير مرغوب فيهم. وإذا تم تکييف بيئات العمل بالمملکة لتفي بإمکانيات ذوي الاحتياجات الخاصة، سيزداد إدراج هؤلاء الأشخاص في قوة العمل. کما تقدم الدراسة مساهمة في المعرفة حول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المملکة العربية السعودية وتقديم رؤى منهجية في بحث اجتماعي قام به نساء باحثات سعوديات.
Abstract
This study examines policy issues associated with the employment of people with disability/disabilities in Saudi Arabia. The context of the study is specific to Saudi Arabia but has relevance for other Arab and Muslim countries. A mixed research method was used for the research. Quantitative research questionnaires complement the qualitative semi-structured interviews to study participants across the 50 targeted organisations from various sectors in Saudi Arabia.
The study sample was examined in 3 phases:

Phase One (1) questionnaires were distributed to include 50 employers from the targeted organisations.
Phase Two (2) 24 questionnaires were distributed to employees with disabilities from 16 different organisations that hire people with disabilities
 Phase Three (3) consisted of 6 interviews with people with disability/disabilities and with 2 employers.