کفاية المعلمين في التقويم في ضوء المعايير المهنية الوطنية للمعلمين

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن مستوى المعلمين ممن هم على رأس العمل في التقويم التربوي وفقا لما يتناوله معيار "تقويم تعلم الطلاب وتزويدهم بتغذية راجعة بناءة" في المعايير المهنية الوطنية للمعلمين بالمملکة العربية السعودية من معارف ومهارات، وتحليل أدائهم وفقا لعدد من المتغيرات، بالإضافة إلى مقارنة أدائهم على المعيار مع أداء المعلمين قبل الخدمة. وقد تم تطبيق أداة لقياس مدى کفاية المعلمين في هذا الجانب على عينة من (842) في ضوء متغير الخبرة التدريسية والتدريب والجنس والمرحلة الدراسية والمؤهل التعليمي. وتم تحليل البيانات باستخدام تحليل الانحدار الخطي وتحليل التباين واختبار ت لدراسة دلالة الفروق بين مجموعات الدراسة وکذلک بين عينة الدراسة وعينة من المعلمين المرشحين للتدريس. وأسفرت نتائج اختبار ت للمجموعات المترابطة عن وجود فروق دالة إحصائيا بين تقدير المعلمين في الخدمة لمستوياتهم المعرفية والمهارية في التقويم حال تخرجهم ومستوياتهم الحالية، کما بينت نتائج تحليل الانحدار الخطي عدم وجود تأثير دال إحصائيا لمتغير الخبرة التدريسية والتدريب في درجة المعلمين ممن هم على رأس العمل بينما کان لمتغير الجنس أثر دال إحصائيا عند مستوى (0.05).  وأسفرت نتائج تحليل التباين عن وجود فروق دالة إحصائيا بين أفراد عينة الدراسة في التخصصات المختلفة وعن وجود تفاعل بين متغير الجنس وکل من متغيري المنطقة والمرحلة التعليمية. کما أسفرت نتائج اختبار ت للعينات المستقلة عن وجود فروق دالة إحصائيا على اختبار معيار التقويم بين عينة المعلمين في الخدمة والمعلمين قبل الخدمة لصالح عينة المعلمين قبل الخدمة، مما يشير إلى ضعف مستويات المعلمين في الميدان التربوي في التقويم التربوي وضعف أثر متغيري الخبرة والتدريب في التطوير المهني للمعلمين. وقد قدمت الدراسة في ضوء نتائجها بعض التوصيات والمقترحات.
Abstract:
The purpose of this study is to investigate the level of in-service teachers in assessment literacy and its relationship with relevant background variables. The study also aims to compare between pre-service and in service teachers’ assessment literacy. An assessment Inventory was designed and used parallel to the assessment Standards in Saudi Professional Teacher Standards. The study’s sample consisted of (842) in-service teachers and (6568) pre-service teachers. Data were analyzed using t-tests, linear regression analysis and ANOVA.  The study’s findings revealed that based on in-service teachers’ estimations there is a significant difference between their level of assessment literacy as graduates and their current level of assessment literacy. The linear regression analysis showed that the gender variable is the only reliable predictor of in-service teachers’ assessment literacy, whereas ANOVA analysis indicated that there are significant differences between groups based on major and educational level, and interaction between gender and all of the variables of the region and the educational level. Significant differences were found; the pre-service teachers scored higher on the assessment tool than their in-service counterparts. Suggestions for research and practice are discussed

الكلمات الرئيسية