تطوير مناهج العلوم بالتعليم العام لتنمية التنور الجيولوجي

نوع المستند : مقالات أدبیة وتربویة

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي تنمية التنور الجيولوجي لدى طلاب التعليم العام؛ ولتحقيق هذا الهدف سعى الباحث للإجابة عن السؤال الرئيس: کيف يمکن تطوير مناهج العلوم في مراحل التعليم العام لتنمية التنور الجيولوجي لدى الطلاب؟
وتکونت عينة البحث من (33) طالباً وطالبةً بمدرسة ميت مزاح الثانوية المشترکة بإدارة شرق المنصورة التعليمية بمحافظة المنصورة.
وقام الباحث بإعداد استبانة لتحديد أبعاد التنور الجيولوجي، وتحليل محتوى لمنهج العلوم بالمرحلة الثانوية في ضوئها، وإعداد مقياس التنور الجيولوجي بأبعاده الثلاث (المعرفي، والمهاري، والوجداني).
وقد أشارت نتائج البحث إلى:
1. انخفاض مستوى توافر أبعاد التنور الجيولوجي اللازمة لطلاب التعليم العام في محتوى مناهج التعليم بالمراحل الثلاثة.
2. فعالية وحدات من المنهج المطور في تنمية أبعاد التنور الجيولوجي لدى الطلاب والطالبات بالمرحلة الثانوية؛ حيث تم الوصول إلى النتائج الثلاثة التالية:
أ. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أداء الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار البعد المعرفي لصالح التطبيق البعدي.
ب. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أداء الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار البعد المهاري لصالح التطبيق البعدي.
ج. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أداء الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار البعد الوجداني لصالح التطبيق البعدي.
3. وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي للبعد المعرفي، ودرجاتهم في الاختبار الأدائي للبعد المهاري، ودرجاتهم في مقياس البعد الوجداني.
وفي ضوء هذه النتائج؛ قدم الباحث بعض التوصيات، والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية